أخبار عاجلة

فورد وريفيان تلغيان تطوير سيارة كهربائية مشتركة

فورد وريفيان تلغيان تطوير سيارة كهربائية مشتركة
فورد وريفيان تلغيان تطوير سيارة كهربائية مشتركة

لم تعد شركة فورد تخطط لصنع سيارة كهربائية مع شركة السيارات الكهربائية الناشئة ريفيان، حسبما صرح الرئيس التنفيذي جيم فارلي لمجلة أخبار السيارات.

وأعلنت شركة صناعة السيارات في ديترويت في الأصل أنها تريد صنع سيارة كهربائية تعمل بالطاقة بالتعاون مع ريفيان في عام 2019 عندما قامت باستثمارها الأول بقيمة 500 مليون دولار في الشركة الناشئة.

وألغت فورد وريفيان سيارة كانتا تعتزمان صنعها لعلامة لينكولن الفاخرة في عام 2020. وكان أحد الأسباب التي قدمها فارلي لإلغاء التعاون مع شركة السيارات الكهربائية الناشئة هو تعقيد الجمع بين معمارية شركة ريفيان مع برنامج فورد الخاص.

وقال فارلي: عند المقارنة اليوم بالوقت الذي قمنا فيه بهذا الاستثمار في الأصل، فقد تغير الكثير حول قدرتنا واتجاه العلامة التجارية في كلتا الحالتين. وأصبح من المؤكد لنا الآن أكثر ما يتعين علينا القيام به. نريد الاستثمار في ريفيان ولكن في هذه المرحلة، نطور سياراتنا الخاصة.

وتتوقع فورد أن تصبح ثاني أكبر منتج للسيارات الكهربائية في البلاد خلال عامين. ولم تعد تعتقد أنها بحاجة إلى مساعدة ريفيان للقيام بذلك.

ووفقًا لريفيان، كان قرار إلغاء السيارة الكهربائية مشتركًا. وقالت المتحدثة باسم الشركة: نظرًا لتوسيع فورد لاستراتيجيتها الخاصة بالمركبات الكهربائية وتزايد الطلب على سيارات ريفيان، فقد قررنا بشكل مشترك التركيز على مشاريعنا وعمليات التسليم الخاصة بنا. تعتبر علاقتنا مع فورد جزءًا مهمًا من رحلتنا، وتظل مستثمرًا وحليفًا في طريقنا المشترك نحو مستقبل كهربائي.

وقامت شركة السيارات باستثمارها الأولي في ريفيان قبل سبعة أشهر من الكشف عن موستانج Mach-E، وقبل أكثر من عامين بقليل من الكشف عن F-150 Lightning. ولكن حققت نجاحًا مبكرًا ملحوظًا مع تلك المركبات الكهربائية.

وصنعت أكثر من 50 ألف مركبة التي خططت لبنائها في عام 2021، وهو أول عام كامل من إنتاج موستانج Mach-E. وتقترب طلبات F-150 Lightningمن 200 ألف مركبة.

تقول ريفيان إن القرار كان مشتركًا مع فورد

أوضح فارلي أيضًا أن الشركة تخطط لمضاعفة عدد المركبات الكهربائية التي تصنعها عالميًا بحلول نهاية عام 2023 إلى 600 ألف.

وفي شهر سبتمبر، أعلنت الشركة عن خطط لبناء مصنعين جديدين للبطاريات في كنتاكي ومقر ضخم في ولاية تينيسي يصنع بطاريات وسيارات كهربائية.

وفي غضون ذلك بدأت ريفيان بشحن شاحناتها الكهربائية الصغيرة R1T. وتهدف إلى شحن سيارات الدفع الرباعي الكهربائية R1S بحلول نهاية العام.

وتعمل أيضًا على شاحنات التوصيل الكهربائية لشركة أمازون، التي تستثمر أيضًا بشكل كبير في الشركة الناشئة.

وتم الإعلان عن الشركة الناشئة مؤخرًا في واحدة من أكبر الاكتتابات الأولية. وجمعت نحو 12 مليار دولار في هذه العملية. نتيجة لذلك تبلغ قيمة حصة فورد البالغة 12 في المئة في ريفيان الآن أكثر من 10 مليارات دولار.

وساعد فورد شركة ريفيان في الوصول إلى هنا، كما تم الكشف عنه مؤخرًا في إيداعات البورصة الخاصة بالشركة الناشئة.

وقامت شركة صناعة السيارات في ديترويت ببناء هيكل السيارة لنماذج Rivian الأولية. ووافقت على توفير مكونات معينة للمركبة، بما في ذلك الأعمال الهندسية والأدوات ذات الصلة لمجموعة سيارات R1 بالكامل.

فورد وجنرال موتورز تدخلان مجال تطوير الرقاقات

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جوجل ستاديا تحتفل بعيد ميلادها الثاني
التالى آبل تخطط لإطلاق جهاز واقع مختلط في عام 2022