أخبار عاجلة

هل تستجيب آبل لدعوة جوجل وتعرض iMessage للخطر

هل تستجيب آبل لدعوة جوجل وتعرض iMessage للخطر
هل تستجيب آبل لدعوة جوجل وتعرض iMessage للخطر

تطبيقات التراسل هي تطبيقات أساسية لأي مستخدم. ولعل تطبيق iMessage من شركة آبل هو واحد من أبرز تطبيقات التراسل والدردشة على الإطلاق. إلا أن آبل توفره بشكل حصري فقط لأجهزتها. ويبدو أن شركة جوجل ستحاول تغيير ذلك.

وذلك حيث قام نائب رئيس قسم أندرويد في شركة جوجل بدعوة آبل لإدراج تقنية RCS في هواتف آيفون خصوصًا ومنتجات الشركة عمومًا. وذلك حتى يتمكن مستخدمي هواتف أندرويد من التواصل مع مستخدمي هواتف آيفون بأريحية.

وهذا في ظل اعتماد هواتف آيفون على تطبيق iMessage كتطبيق أساسي للتواصل والتراسل. هذا إلى جانب الحلول المتوفرة إلى جميع المنصات مثل تليجرام وواتساب بالطبع.

اقرأ أيضًا: ساعة آبل تتخلى عن منفذ التشخيص المخفي

وتوصف تقنية RCS بأنها الجيل الجديد من تقنيات التراسل المباشر، والتي تأتي لاستبدال تقنية SMS العتيقة. وتتيح هذه التقنية إرسال واستقبال صور عالية الجودة، ومدفوعات، ومواقع جغرافية، وملفات مباشرةً من خلال تطبيق الرسائل المدمج في هواتف أندرويد.

وهذا يعني أن هذه التقنية ستجعل تطبيق الرسائل النصية القصيرة المعتاد يقدّم تجربة استخدام أشبه بتطبيقات مثل واتساب وتليجرام. وقد دمجت جوجل هذه التقنية ضمن نظام أندرويد بالفعل، وبدأت شركات أخرى في دعمها، حيث إن تطبيق الرسائل الافتراضي في هواتف سامسونج بات يدعمها.

اقرأ أيضًا: بروتوكول RCS من جوجل يستبدل رسائل SMS

جوجل تريد توفير RCS لهواتف آيفون

قامت شركة جوجل بالفعل بتأمين عشرات الصفقات مع مزودي خدمات الإنترنت عمومًا لدعم هذه الخاصية على هواتف أندرويد. وذلك لأن التواصل وإرسال واستقبال الملفات عبر RCS يحتاج لاتصال بالإنترنت.

وتهدف جوجل لاعتماد هذا البروتوكول الجديد في جميع الأجهزة والمنصات، وذلك بقدر الإمكان. وهو ما دفعها لدعوة آبل لاعتماده هي الأخرى.

ولعل دعوة جوجل لآبل ليست رسمية بالشكل الكافي، حيث إنها ظهرت في

لنائب رئيس قسم أندرويد، هيروشي لوكهيمر، والتي لم يذكر فيها آبل بشكل مباشر حتى. بل أفادت تغريدته بأهمية اعتماد كل المنصات لهذا البروتوكول.

اقرأ أيضًا: اقرأ أيضًا: ما هو التشفير من طرف إلى طرف ولماذا يجب استخدامه

ولم ترد آبل حتى الآن على تغريدة لوكهيمر. كما أن مصادر مطلعة قد استبعدت تجاوب عملاقة كوبرتينو مع جوجل في هذا الأمر، نظرًا لأنها ستعرض ميزة تنافسية هامة في iMessage للخطر بهذا التعاون، وهي حصريته لملاك هواتف آيفون.

ومن ناحية أخرى فإن تقنية/بروتوكول RCS مازالت تحتاج لعمليات تطوير كثيرة، كما أنها ليست مدعومة بالشكل الكامل بعد، وتوفر جوجل هذه التقنية في تطبيق الرسائل الخاص بها بشكل رئيسي.

ويتوقع أن يستمر RCS في النمو والتطور حتى يستبدل رسائل SMS التقليدية في يوم من الأيام. لكن هذا لن يحدث قريبًا، بل إنها عملية تحتاج لسنوات طويلة.

اقرأ أيضًا: 4 طرق مختلفة للتواصل عبر واتساب دون حفظ الرقم

وحاليًا يتمكن مستخدمي هواتف آيفون، ولوحيات آيباد، وحتى حواسيب ماك من التواصل مع بعضهم البعض بشكل مباشر ودون قيود عبر iMessage، وذلك بالاعتماد على الإنترنت وبنفس الطريقة التي تعمل بها خاصية RCS، والتي يرى البعض أنها جاءت في الأساس لتقديم بديل لتطبيق iMessage لهواتف أندرويد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيسبوك تعزز سياساتها بشأن التنمر والمضايقات
التالى تيك توك تضيف خيار كتم لتعليقات البث المباشر