أخبار عاجلة

تعرّف إلى غاز 'الضحك'.. سبب فضيحة لاعبي أرسنال

تعرّف إلى غاز 'الضحك'.. سبب فضيحة لاعبي أرسنال
تعرّف إلى غاز 'الضحك'.. سبب فضيحة لاعبي أرسنال
وجّهت فضيحة لاعبي فريق أرسنال الإنكليزي الأضواء حول غاز الضحك أو "أكسيد النيتروز"، بعدما كشف مقطع فيديو اللاعبين وهم يتعاطونه في منطقة خاصة بأحد النوادي الليلية، خلال شهر آب الماضي.

ونشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية مقطع الفيديو الذي ظهر فيه الألماني مسعود أوزيل والغابوني بيار-إيمريك أوباميانغ والفرنسيان ألكسندر لاكازيت وماتيو غندوزي، وهم يستنشقون "غاز الضحك"، وهو عبارة عن غاز عديم اللون وله رائحة لطيفة ومذاق حلو، يسبب استنشاقه عدم الشعور بالألم مسبوقاً بحالة "هستيريا" خفيفة تترافق مع حالة من الضحك في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أن استنشاق كميات صغيرة منه يسبب تأثيراً قصيراً من البهجة، فقد استخدم كعقار ترويحي أدى إلى الإدمان في بعض الأحيان.


ويستخدم هذا الغاز أيضاً كمخدر طبي ومسكّن للمريض، إذ يسبب فقد الاتصال بكل أحاسيس الألم وفقد الوعي غالباً، ويعتبر المخدر الأول "المستنشق" في مهنة الطب في جميع أنحاء العالم، كما يستخدم في عيادات أطباء الأسنان في الولايات المتحدة.

وهناك آثار قصيرة المدى لغاز الضحك، كالشعور بالصداع والدوار وفقدان للوعي، أما على المدى البعيد، فإن استخدامه بكثرة قد يصاحبه مرض فقر الدم وخدر في الأصابع وهشاشة بالعظام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب