أخبار عاجلة

الجميل: لوضع مخطط توجيهي لتحسين التعليم بالمدارس الرسمية

أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل ان ملف المدارس الرسمية هو من أولويات حزب الكتائب، مشيراً الى ان في البرنامج الانتخابي لعام 2018 الذي حمل اسم "مشروع 131" ورد بند اساسي يتعلّق بالمدرسة الرسمية وضرورة دمجها لتحسين ادائها وجودتها.

الجميّل وفي المؤتمر التربوي الأول بعنوان "المدرسة الرسمية... نحو الأفضل"، شدد على ان المدرسة الرسمية لا يفترض ان تكون مدرسة درجة ثانية او للفقراء او لمن ليس لديهم القدرة على ادخال اولادهم الى المدارس الخاصة، ففي كل دول العالم وفي باريس مثلاً المدرسة الرسمية هي الأهم، كـ"الليسيه" في باريس التي هي من اشهر المدارس، كما الجامعة الرسمية في فرنسا هي اعظم الجامعات. وتابع "في لبنان للأسف تحوّلت المدرسة على مدى الوقت الى محسوبيات ودخلت في منطق الزبائنية للحياة السياسية، كل واحد يفتح "دكانة" في المنطقة ليقول أنه أنشأ مدرسة رسمية يكون فيها 50 الى 60 تلميذاً وتُكلّف الدولة 10 مرات أكثر مما يجب حتى تصبح عبئاً على الدولة والتعليم بشكل عام".


وأكد الجميّل ان الحلّ هو ان تضع الدولة مخططاً توجيهياً وان تقرر هي اين يجب انشاء مدرسة واين لا يجب، واقفال المدارس الملاصقة وجمعها في اطار مدرسة واحدة، بهذه الطريقة نخفّض الكلفة على الدولة اللبنانية ونحسّن المدرسة من حيث التجهيز والبناء وعدد التلاميذ والأساتذة.

وختم "على وزير التربية المقبل، وبدل اضاعة الوقت، وضع مخطط توجيهي وبدء تنفيذه من اجل تجميع المدارس لتحسين مستوى المدرسة الرسمية".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى احالة معظم اقتراحات القوانين الواردة على جدول الاعمال إلى اللجان النيابية المشتركة

معلومات الكاتب