أخبار عاجلة

'اللقاء الديمقراطي' من بعبدا: 'خدونا بحلمكم وإيدنا بزناركم'!

'اللقاء الديمقراطي' من بعبدا: 'خدونا بحلمكم وإيدنا بزناركم'!
'اللقاء الديمقراطي' من بعبدا: 'خدونا بحلمكم وإيدنا بزناركم'!
تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال استقباله، قبل ظهر اليوم الخميس في قصر بعبدا، كتلة نواب "اللقاء الديموقراطي"، رؤية اللقاء و"الحزب التقدمي الاشتراكي" من الأوضاع الاقتصادية الراهنة والتدابير التي يمكن اعتمادها، وفقاً لوجهة نظر الحزب و"اللقاء"، لإنجاز مرحلة النهوض الاقتصادي.

كما عرض الوفد الأوضاع الراهنة والتطورات الاخيرة في الجبل، حيث نقل عضو الوفد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة عن عون، "حرصه على أن يسود القانون والشرعية كلّ أنحاء البلاد وليس الجبل فقط".


وضم الوفد إلى حمادة، النواب: نعمة طعمة، أكرم شهيّب، وائل أبو فاعور، هنري حلو، هادي أبو الحسن، بلال عبد الله، فيصل الصايغ والأمين العام للحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، وغاب رئيس الكتلة النائب تيمور جنبلاط إثر تعرّضه لوعكة صحية.

حمادة
وبعد اللقاء، صرّح حمادة للصحافيين فقال: "كنّا طلبنا من فخامة الرئيس موعداً باسم "اللقاء الديمقراطي" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" لعرض الآراء المتشابهة جداً بالنسبة لكلّ الأوضاع الشاذّة في البلاد، ونعرف حرص الرئيس عون الذي يلتقي مع حرصنا على أن يسود القانون والشرعية كل انحاء البلد، وليس الجبل فحسب الذي والحمد لله فانّ الحركة التي قام بها الجيش اللبناني ليلة العراضات العسكرية لملمت الوضع فيه. وأتصور أن حرص رئيس الجمهورية يلتقي مع حرص وليد بك جنبلاط في موضوع الإبقاء على سلطة الشرعية المطلقة في جبل لبنان وطبعاً في كل لبنان".

أضاف: "نقلنا اعتذار رئيس الكتلة الاستاذ تيمور جنبلاط الذي عاد من باريس ولكن بوعكة صحية حالت دون تمكنه من ان يكون معنا. وقد وضعنا فخامة الرئيس في صورة الأوضاع المالية، وهو كان التقى صباحاً حاكم مصرف لبنان. كما بحثنا في الافاق الحكومية، وكلنا نلتقي على الحث على تشكيل حكومة في اقرب وقت ممكن لتواكب النهوض الاقتصادي الضروري لمنع اي تدهور، وهو حرص يلتقي عليه الجميع. كذلك، قدمنا لفخامة الرئيس الرؤية التي وضعها الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديموقراطي لانجاز مرحلة النهوض الاقتصادي المقبلة مع تدابير معينة في كل القطاعات، اكان ذلك في القطاعين العام والخاص او بالنسبة للضرائب والجباية والكهرباء وغيرها من الامور، وهي قضايا كنا بحثناها مع الرئيس وفريقه في فترات متلاحقة".

ولفت الى أنّ "الجو كان طيبا جداً في اثناء هذه الزيارة التي نبدأها لعدد من القيادات العليا السياسية ولعدد من الأحزاب، لتبادل الآراء وملء الفراغ الذي نخافه جميعا في الوضع السياسي الذي يحتم علينا ان نلتف حول بعضنا البعض لانقاذ البلد".

سئل: هل من خطوات ستقومون بها لتخفيف الاحتقان الذي حصل في الجبل مؤخراً، خصوصا بعد التصريحات الاخيرة؟ وهل من خطوات معينة من قبلكم لتجنيب الجبل هذه الاجواء؟

اجاب: "نحن طوينا هذه الصفحة، واتصور أن الاستاذ وليد جنبلاط، وليس فقط في التغريدات، لا بل حتى في التصريحات، اوضح الامر وقال انه سيشرح ذلك قريبا في برنامج مطول على التلفزيون. ونحن لا نعتبر ان ثمة اشكالا لا يزال قائما في الجبل، بل هناك مشكلة بين القضاء وشخص معين، يهتم بها القضاء والشخص المذكور. اما الوضع في الجبل في كل مناطقه وقراه فهادىء جدا والقوى الامنية والشرعية تبسط سلطتها في كل مكان، ولا توجد اي مشكلة في اي قرية. واتصور ان الحزب التقدمي الاشتراكي الذي قام بواجباته تجاه الشخص الذي فقد حياته في حادثة الجاهلية، وهو من عائلة قريبة لنا اصلا، تجاوز الحادثة وحتى العراضة العسكرية التي كانت في غير محلها. ان الجميع اهل في الجبل، والجيش قام بمهمته على اكمل وجه واتخذ التدابير اللازمة لمنع حصول احتكاك اكبر ووقف ظاهرة السلاح التي كانت موجودة في هذه العراضة".

سئل: ما رأيكم كلقاء بما يحكى عن حكومة الـ 32 وزيرا كمخرج للازمة الحكومية القائمة؟
أجاب: "لا استطيع ان اعطي رأيا، ولو كان وليد بك موجودا لكان اعطاكم رأيه. لم يعرض علينا بالتفصيل كيفية تشكيل الحكومة، ولا زلنا على موقفنا القائل بحكومة وحدة وطنية تضم الجميع، وبالتالي، فإنّ نصيحتنا للجميع بدءاً من فخامة الرئيس الى الرئيس المكلف "خدونا بحلمكم وإيدنا بزناركم" والشعب اللبناني برمته يريد ذلك".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى “الحزب” ينعى عنصرين له

معلومات الكاتب