عون يعرض مع يازجي والسيّد مسار تشكيل الحكومة

عون يعرض مع يازجي والسيّد مسار تشكيل الحكومة
عون يعرض مع يازجي والسيّد مسار تشكيل الحكومة
عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مع بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، الاوضاع العامة في البلاد والتطورات الراهنة.

يوحنا العاشر
واوضح البطريرك يازجي بعد اللقاء، انه هنأ رئيس الجمهورية بعيد الاستقلال وتداول معه عددا من مواضيع الساعة، وملف تشكيل الحكومة وحقوق طائفة الروم الارثوذكس. واشار الى انه يرفع الصلاة "من اجل نجاح الرئيس عون في مسيرته في قيادة البلاد نحو شاطئ الامان".

السيد
سياسيا، استقبل الرئيس عون، النائب جميل السيد الذي هنأه بالاستقلال، واجرى معه جولة افق تناولت عددا من مواضيع الساعة.

وبعد اللقاء، اشار السيد الى ان "البحث مع رئيس الجمهورية تناول الوضع الحكومي والظروف القائمة حاليا في لبنان والمنطقة، والتي تفرض الاسراع في ايجاد المخارج الملائمة بما يتناسب والحفاظ على المبادئ الدستورية من جهة، ونتائج الانتخابات النيابية الاخيرة من جهة اخرى، وبما يضمن التوافق بين مختلف القوى السياسية في البلاد. وتطرق البحث ايضا مع فخامته الى موضوع الامن الاجتماعي، لا سيما الحوادث المأسوية التي تقع على الطرق، وخصوصا طريق ضهر البيدر وطرق البقاع عموما، لا سيما تلك التي تفتقر الى مقومات الامان والسلامة ليلا ونهارا، اضافة الى غياب رقابة الدوريات وشرطة السير على الطرق بصوة كلية منذ مدة".

سلامة
واجرى الرئيس عون مع حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، جولة افق حول التطورات المالية والنقدية في لبنان والمنطقة.

ولفت سلامة الى انه اكد للرئيس عون، ان "الاستقرار النقدي في لبنان مستمر والامكانات متوافرة لذلك".

مدرسة الجمهور الفائز بميدالية ذهبية
على صعيد آخر، استقبل رئيس الجمهورية وفد مدرسة الجمهور الفائز بميدالية ذهبية في معرض المانيا الدولي للاختراعات والافكار الجديدة (IENA 2018) في مدينة نورنبرغ الالمانية، ضمن وفد "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" وهم الطلاب كارل مسلم، ماركو كرم، جانين بقاعي، ريان ديب نعمة ووليم ابو خليل.

ورافق الطلاب الفائزين مدير المدرسة الاب شربل بتور، والاستاذ المشرف على المشروع ومنسق التكنولوجيا في المدرسة صادق برق وذوي الطلاب.

وضم الوفد ايضا، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور احمد شعلان، رئيس مجلس ادارة الهيئة الاستاذ رضوان شعيب الذي ترأس الوفد المشارك في معرض المانيا حيث فاز وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بست ميداليات، مسؤولة الاعلام والتواصل الانسة نينات كامل، بالاضافة الى رئيس مجلس ادارة شركة تنمية الاتصالات في لبنان "سوديتيل" باتريك فاراجيان التي رعت سفر الوفد الى المانيا.

وقدم الوفد النجاح الذي حققه للرئيس عون، وطلبت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رعايته للحفل الختامي لفعاليات السنوية التاسعة عشرة لمباراة العلوم 2019.

رئيس الجمهورية
ورد الرئيس عون مهنئا الطلاب ومدرسة الجمهور والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وكل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز، وقال: "نعمل على التركيز على اهمية القدرات الانسانية وضرورة تطويرها".

اضاف: "انها مفخرة جديدة للبنان تضاف الى سلسلة الانجازات المهمة التي يحققها اللبنانيون ونأمل ان تواصلوا العمل لتحقيق المزيد".

تجدر الاشارة الى ان فريق مدرسة الجمهور شارك في مباراة دولية ضمت 890 اختراعا عالميا من 38 دولة ونال الميدالية الذهبية. والاختراع الذي فاز به طلاب المدرسة هو في مجال الالكترونيك - الروبوتيك والمكاترونيك ويتمثل بخزنة ذكية تتفاعل مع مالكها بشكل اوتوماتيكي، بحيث تتعرف على موجوداتها وتنظم دخول وخروج هذه الموجودات وتذكر المالك بحال عدم عودتها بتاريخ العودة وتحميها من السرقة، كما ترسل الى المالك بصمات اليد والعين مع صور ومقاطع فيديو للسارق، بهدف المساعدة للتعرف على هويته وتساعد المالك على حماية الموجودات من الحرائق والرطوبة، كما تفيده عن مكان وجودها في اي نقطة من الكرة الارضية وتتفاعل معه بهدف ارشاده لممتلكاته.

جمعية مدارس الفرير
واستقبل الرئيس عون، الرئيس الاقليمي لجمعية اخوة المدارس المسيحية في الشرق الاوسط "الفرير" الاخ فادي صفير والمنسق العام لاخوة المدارس المسيحية في لبنان الاخ اميل عقيقي مع وفد من مدرسة القلب الاقدس في الجميزة برئاسة مديرها سليم جريج الى ممثلين عن اهالي الطلاب والهيئة التعليمية.

وعرض الوفد الاوضاع التربوية في البلاد ودور مدارس "الفرير"، كما وجه دعوة لرئيس الجمهورية لرعاية وحضور الاحتفال بالسنة اليوبيلية ال- 125 لمدرسة "الفرير" في الجميزة التي ستفتتح خلال شهر كانون الاول المقبل، لا سيما وان الرئيس عون هو احد طلاب هذه المدرسة.

وقدم الوفد للرئيس عون البوما مفصلا عن سنوات التدريس في المدرسة فيه صور طلابها ومن بينها صور الرئيس عون عندما كان تلميذا فيها.

وهنأ الرئيس عون الوفد بالسنة اليوبيلية ال- 125 لمدرسة القلب الاقدس في الجميزة، مستذكرا سنوات الدراسة التي امضاها فيها ومنوها بالدور التربوي المميز الذي تلعبه مدارس "الفرير" في لبنان.

تهنئة رئيس الصين بالاستقلال
الى ذلك، تلقى الرئيس عون رسالة تهنئة من رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ لمناسبة الذكرى الـ- 75 للاستقلال وجاء في البرقية: "تدعم الصين جهود لبنان في صيانة سيادة الدولة والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي ودفع التنمية الاقتصادية. وتعرب عن ارتياحها لمواصلة توطيد الصداقة التقليدية القائمة بين البلدين والتطور الدائم للعلاقات الثنائية والتقدم المطرد للتعاون العملي في كافة المجالات في السنوات الاخيرة، وذلك بفضل الجهود المشتركة من قبل الجانبين".

اضاف الرئيس الصيني: "اعلق اهمية بالغة على تطوير العلاقات الصينية اللبنانية ومستعد للعمل مع فخامتكم على تعميق علاقات الصداقة والتعاون بين الصين ولبنان بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين بصورة افضل". 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قائد الجيش التقى رئيس بلدية البترون
التالى التشكيل يراوح مكانه… “ميقاتي متفائل”

معلومات الكاتب