أخبار عاجلة

السيّد نصرالله 'يستجلب' العقوبات على لبنان

السيّد نصرالله 'يستجلب' العقوبات على لبنان
السيّد نصرالله 'يستجلب' العقوبات على لبنان
أبرز اعلاء الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله سقف خطابه للمرة الاولى منذ زمن بعيد، كون الخيارات التي أوجدتها العقوبات على ايران وعلى الحزب بدأت تضيق، ومعها بدأ الخناق يضيق، خصوصاً ان مطار بيروت باشر التزام تلك العقوبات فامتنع عن تزويد الطائرات الايرانية الوقود. كما يستقبل لبنان في اليومين المقبلين كما أفادت "المركزية" مسؤولاً اميركياً يلتقي المعنيين في حكومة تصريف الاعمال للبحث في استراتيجية الادارة الاميركية في شأن العقوبات على ايران. ولم تحدد هوية الموفد أكان المبعوث الاميركي الخاص في شأن إيران بريان هوك، أم أحد مساعدي وزير الخارجية مايك بومبيو، ذلك أن من المحتمل ان يعرّج هوك على لبنان بعد محادثات مع المسؤولين الاسرائيليين، لمناقشة التعاون في مواجهة التهديدات الإيرانية، لضمان الانفاذ الكامل للاستراتيجية التي تقضي بممارسة أقصى درجات الضغط من أجل تغيير سلوك إيران.

واذا كان السيد نصرالله قد سخر من ربط تعطيل تأليف الحكومة بأي أمر خارجي، وخصوصاً حسابات اقليمية، فان الانعكاسات الدولية لموقفه يمكن ان تظهر تباعا على شكل تضييق أو عقوبات تنعكس سلباً على مجمل الوضع الاقتصادي في لبنان، وهو ما رجحت مصادر لـ"النهار" ان يكون الحريري سمعه من المسؤولين الدوليين الذين التقاهم في باريس، وما بلغ مسامع الرئيس نبيه بري الذي جدّد أمس تحذيره من الوضع الاقتصادي. وقال: "منذ أكثر من شهر أو شهر ونصف شهر أقول إن لبنان يتحمل أسابيع ولا يتحمل أشهراً. إننا نقوم بأمور عديدة لإبعاد موضوع النقد، لكن إذا بقي الأمر على هذه الحال فإنه في الحقيقة أخطر من خطير".

وصرح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لـ "النهار": "لا أريد فتح سجال ولا إطلاق صواريخ ضد السيد حسن نصرالله وإيران. ما يهمني هو خطورة الوضع الاقتصادي . والجوع آت".

وأبلغت المصادر المتابعة لعملية تأليف الحكومة "النهار" ان المسؤولين اللبنانيين جهدوا في الفترة الاخيرة لنفي "سيطرة حزب الله" على القرار، وللتمييز بين السلطة اللبنانية والحزب، بالاتفاق مع ديبلوماسيين أجانب في لبنان حولوا هذا التمييز مادة لتقاريرهم، لمساعدة لبنان والحؤول دون احجام دولهم عن مساعدته، لكن كلام نصرالله يعيد خلط الامور. وتخوفت من ان "يستجلب" الكلام الاخير لنصرالله، العقوبات المباشرة على لائحة طويلة من اسماء المؤسسات والافراد في لبنان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تحالفات حول الاستحقاق الرئاسي المقبل

معلومات الكاتب