أخبار عاجلة

البدانة في مرحلة الطفولة ترفع خطر الإصابة بالربو بنسبة 30%

البدانة في مرحلة الطفولة ترفع خطر الإصابة بالربو بنسبة 30%
البدانة في مرحلة الطفولة ترفع خطر الإصابة بالربو بنسبة 30%
توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن مرض الربو مشكلة مرتبطة بالوزن الزائد في مرحلة الطفولة.

ووفقاً للموقع الطبي الأميركي "HealthDayNew" أكد البحث أنه يمكن تجنب ما يصل إلى 10% من حالات الربو عند الأطفال في الولايات المتحدة إذا تم القضاء على السمنة في مرحلة الطفولة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور جايسون لانغ، وهو أستاذ فى قسم أمراض الحساسية والمناعة والطب الرئوي في كلية الطب بجامعة ديوك بولاية نورث كارولينا، إن هناك عدداً قليلا جداً من عوامل الخطر المسببة للربو التي يمكن الوقاية منها، والسمنة الوحيدة المعروفة.


وهناك من 6 إلى 8 ملايين من الأطفال يعانون من الربو، لذلك إذا تمت إزالة 10% من هذه الحالات عن طريق خفض السمنة.

وقال معدو الدراسة إن السمنة يمكن أن تضعف نوعية حياتهم وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأوضح الباحثون أنه على الرغم من ارتباط الربو والسمنة لدى البالغين، فقد كان هناك جدل حول ما إذا كانت السمنة أحد العوامل التي تؤثر على الربو في مرحلة الطفولة.

ولتأكيد نتائج الدراسة، حللت الأبحاث الجديدة بيانات أكثر من نصف مليون طفل ونحو 19 مليون زيارة للأطباء، وقد تمت هذه الزيارات في أحد المراكز الصحية الرئيسية الستة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

تم تشخيص الأطفال بالربو عند اثنين أو أكثر من زيارات الطبيب، وكان الأطفال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة بنسبة 30% لتشخيص الإصابة بالربو، وأظهرت النتائج أن الاطفال الذين يعانون من زيادة الوزن ولم يصلوا إلى مرحلة السمنة لديهم خطر متزايد للربو بنسبة 17%.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب