تعرّفوا إلى المشروب الأسود.. 'يفعل المعجزات'!

تعرّفوا إلى المشروب الأسود.. 'يفعل المعجزات'!
تعرّفوا إلى المشروب الأسود.. 'يفعل المعجزات'!
في حين أنه لم يتم بعد الاتفاق على أفضل طريقة لاحتساء القهوة، إلّا أنه يبدو من الواضح جداً أنّ عدداً كبيراً من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم لا يستطيع العيش بِلا حصوله على جرعة يومية من هذا المشروب. لكن هل يمكن اعتبارُه صحّياً؟

على رغم المخاوف الأخيرة من احتمال وجود مادة "Acrylamide" المُسرطنة في هذا النوع من المشروبات الساخنة، إلّا أنّ الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، قال إنّ فنجان القهوة يحتوي على كمية ضئيلة من المُركّب.


ولفت إلى أنّ التوقف عن احتساء قهوتكم اليومية خوفاً من زيادة خطر إصابتكم بالسرطان قد يحرمكم 6 فوائد صحّية رئيسية:

خفض احتمال الوفاة

إستناداً إلى دراسة نُشرت في مجلّة "Circulation" عام 2015 وشملت أكثر من 200 ألف شخص، وجد الباحثون أنّ استهلاك 1 إلى 5 فناجين قهوة في اليوم يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 15 في المئة. كذلك ظهرت هذه النتيجة لدى الأشخاص الذين يحتسون القهوة منزوعة الكافيين.

تقليص الالتهاب

عندما يتعلّق الأمر بمحاربة الالتهاب، فإنّ القهوة تُعتبر سلاحاً مُزدوجاً. تحتوي حبوب البنّ على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على التصدّي للجذور الحرّة أو الذرات غير المستقرّة التي قد تدمّر الخلايا وتسبّب حتماً الالتهاب، جنباً إلى 336 ملغ من الكافيين لكلّ 28 حبّة.

ووفق بحث نُشر في "Nature Medicine" عام 2017، فإنّ مادة الكافيين قد تمنع الالتهاب الذي تُسبّبه المركّبات في خلايا المناعة البشرية من أن يصبح هائجاً، وتساعد على الحماية من الالتهاب المرتبط بالتقدّم في العمر.

حماية الدماغ

بغضّ النظر عن انعكاساتها السلبية التي تشمل القلق والعصبية أو العجز عن الاسترخاء، يمكن لمادة الكافيين الموجودة في القهوة أن تساهم في تحصين الدماغ.

فبحسب دراسة نُشرت في "Journal of Alzheimer’s Disease" عام 2012 شملت كبار السنّ الذين يشكون أساساً من ضعف الإدراك البسيط، والذي قد يُشير إلى الألزهايمر في المستقبل، فإنّ استهلاك الكافيين بمعدل 3 فناجين من القهوة قد رُبط بخفض احتمال التعرّض للخرف.
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بعد الولادة.. تمارين للتخلص من ترهل البطن اعرفيها

معلومات الكاتب