أخبار عاجلة
الحاج: تطبيق القانون شعار المرحلة -
أطباء يابانيون يقاضون “غوغل” -

أسباب تسوس الأسنان لدى الأطفال وطرق الوقاية

يحدث تسوس الأسنان فى مرحلة الطفولة عندما يصاب فم الطفل بالبكتيريا المنتجة للحمض، تنتقل البكتيريا إلى الأطفال من خلال مشاركة اللعاب على ملاعق أو أكواب، واختبار الأطعمة قبل إطعامها للأطفال، وتنظيف اللهاية في فم الوالد أو مقدم الرعاية، وفى السطور القادمة سنوضح كيفية منع التسوس وفقا للإرشادات الصادرة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ، بحسب ما نشره موقع " healthychildren".

أسباب تسوس الأسنان

يتطور تسوس الأسنان أيضًا عندما تتعرض أسنان الطفل ولثته لأي سائل أو طعام غير الماء لفترات طويلة أو بشكل متكرر طوال اليوم، يتم تغيير السكريات الطبيعية أو المضافة في السائل أو الطعام إلى حمض بواسطة بكتيريا الفم، يقوم هذا الحمض بعد ذلك بإذابة الجزء الخارجي من الأسنان، مما يؤدي إلى تسوسها.

الطريقة الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك هي عندما يضع الآباء أطفالهم في الفراش مع زجاجة من الحليب الصناعي أو الماء المحلى بالسكر أو المشروبات المحلاة بالسكر.

 يجب تقديم الحليب مع وجبات الطعام فقط ولا يتم تقديمه طوال اليوم أو في وقت القيلولة أو في وقت النوم. على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية الممتدة والمتكررة وحدها لا تسبب تسوس الأسنان ، يجب أن تكون جميع الأمهات المرضعات على دراية بنظافة الفم والعناية الوقائية بالأسنان .

علامات تسوس الأسنان عند الأطفال

قد يظهر تسوس الأسنان أولاً على شكل بقع بيضاء على خط اللثة على الأسنان الأمامية العلوية. يصعب رؤية هذه البقع في البداية، ويحتاج الطفل المصاب بتسوس الأسنان إلى الفحص والعلاج مبكرًا لمنع التسوس من الانتشار ولمنع المزيد من الضرر.

كيفية منع تسوس الأسنان عند الأطفال

من الولادة إلى 12 شهرًا:

حافظ على نظافة فم طفلك عن طريق مسح اللثة برفق باستخدام منشفة نظيفة للأطفال، بمجرد رؤية الأسنان الأولى ، نظف برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة للأطفال ومسحة  (حبة أرز)  من  معجون أسنان يحتوي على الفلورايد .

من 12 إلى 36 شهرًا:

- اغسلى أسنان طفلك بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين، استخدم مسحة من معجون أسنان يحتوي على الفلورايد حتى عيد ميلاد طفلك الثالث، أفضل الأوقات للتنظيف بالفرشاة هي بعد الإفطار وقبل النوم.

- لا تضعي طفلك إلى الفراش مع زجاجة أو طعام،  هذا لا يعرض أسنان طفلك للسكريات فحسب ، بل يمكن أن يعرض طفلك أيضًا لخطر الإصابة بالتهابات الأذن والاختناق.

- لا تستخدمى الزجاجة أو كوب  الشرب كمصاصة أو تدعى طفلك يتجول أو يشرب منها لفترات طويلة. إذا أراد طفلك إدخال الزجاجة أو كوب الشرب بين الوجبات ، فاملئيه بالماء فقط.

- علمى طفلك أن  يشرب من الكوب العادي في  أسرع وقت ممكن ، ويفضل أن يكون في عمر 12 إلى 15 شهرًا، من غير المرجح أن يتسبب الشرب من الكوب في تجمع السوائل حول الأسنان.

- قللى من كمية  الأطعمة الحلوة أو اللزجة التي يأكلها  طفلك ، مثل الحلوى أو العلكة أو البسكويت أو لفائف الفاكهة ، السكر موجود في الأطعمة مثل البسكويت ورقائق البطاطس ، هذه الأطعمة سيئة بشكل خاص إذا كان طفلك يتناولها كثيرًا، يجب أن تؤكل فقط في وقت الطعام، علمي طفلك استخدام لسانه لتنظيف الطعام فورًا عن الأسنان.

222f9cb4a0.jpg

تسوس الأسنان عند الأطفال

69ba544517.jpg

تسوس الأسنان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب