أخبار عاجلة

دراسة بجامعة طوكيو تكشف العلاقة بين السمنة ترقق وسقوط الشعر

 

كشفت دراسة بحثية عن كيفية تدهور أعضاء الجسم على وجه التحديد وفقدان وظائفه من السمنة المزمنة، حيث وجد الباحثون السبب وراء تسبب السمنة في ترقق الشعر، نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature، ووجدوا أن الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر في الفئران التي تعطى نظامًا غذائيًا عالي الدهون تتصرف بشكل مختلف عن تلك الموجودة في الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا قياسيًا.

 أدت الإشارات الالتهابية في الخلايا الجذعية إلى هذه الاختلافات، مما أدى إلى ترقق الشعر وتساقطه تسلط هذه البيانات الرائعة الضوء على الارتباط المعقد بين السمنة واختلال وظائف الأعضاء. ومن المعروف أن السمنة مرتبطة بتطور العديد من الأمراض لدى البشر.

177d117f75.jpg

في دراسة حديثة استخدمت مجموعة من الباحثين من جامعة طوكيو للطب تجارب الفئران النموذجية لفحص كيف يمكن لنظام غذائي عالي الدهون أو السمنة المستحثة وراثيًا أن يؤثر على ترقق الشعر وفقدانه.

1733565b92.jpg

ووجد الباحثون أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى استنفاد الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر من خلال تحفيز إشارات التهابية معينة، مما يمنع تجدد بصيلات الشعر ويؤدي في النهاية إلى فقدان بصيلات الشعر عادةً ، تقوم HFSCs بالتجديد الذاتي لكل دورة بصيلات الشعر هذا جزء من العملية التي تسمح لشعرنا بالنمو باستمرار مع تقدم البشر في العمر ، تفشل HFSCs في تجديد نفسها مما يؤدي إلى تقليل عدد HFSCs وبالتالي ترقق الشعر على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالثعلبة الأندروجينية ، إلا أن ما إذا كانت السمنة تؤدي إلى تسريع ترقق الشعر.

وقدمت هذه الدراسة رؤى جديدة مثيرة للاهتمام حول التغيرات واختلال الأنسجة الذي يمكن أن يحدث بعد اتباع نظام غذائي عالي الدهون أو السمنة المستحثة وراثيًا وقد تفتح الباب للوقاية والعلاج في المستقبل من ترقق الشعر وكذلك لفهم السمنة.

ووفقا لتقرير لموقع time now news أمراض القلب والسكري وأمراض أخرى شائعة للغاية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومع ذلك ليس من الواضح تمامًا كيف تتدهور أعضاء الجسم على وجه التحديد وتفقد وظائفها بسبب السمنة المزمنة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 5 مشروبات هتقلل ألم التهاب المفاصل أبرزها القهوة والأناناس

معلومات الكاتب