أخبار عاجلة

مع عودة المدارس.. وجبة الإفطار المغذية تحسن الصحة النفسية للأطفال

كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتناولون وجبة إفطار مغذية والمزيد من الفاكهة والخضراوات يتمتعون بصحة نفسية أفضل، كما حذر الباحثون من أن النظام الغذائي السيئ قد يضر بصحة التلاميذ النفسية مثل التعرض للعنف في المنزل، بحسب ما ذكرت جريدة "ديلي ميل" البريطانية.

Screenshot 2021-09-28 115532

ووصف الباحثون جودة بعض وجبات الأطفال والوجبات الخفيفة بأنها "مقلقة" ودعوا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسينها، وأضافوا أن سوء التغذية من المرجح أن يؤثر أيضًا على نمو الأطفال وتطورهم وتعليمهم، من خلال إعاقة قدرتهم على التركيز في الفصل.

وسأل خبراء التغذية من جامعة إيست أنجليا البريطانية 10853 تلميذًا في 50 مدرسة في نورفولك حول نظامهم الغذائي وصحتهم العقلية.

أفاد 25 % فقط من تلاميذ المدارس الثانوية و 28.5 % من تلاميذ المدارس الابتدائية أنهم يتناولون الحصص الخمس الموصى بها من الفاكهة والخضرلوات في اليوم، بينما كان حوالي 10 % و 9 % على التوالي لم يأكلوا شيئًا.

علاوة على ذلك ، تناول 22.3 % من تلاميذ المدارس الثانوية و 10.2 % من المرحلة الابتدائية مشروبًا فقط أو لا شيء على الإفطار.

كان متوسط ​​درجة الصحة العقلية 46.6 من 70 لتلاميذ المدارس الثانوية و 46 من 60 لتلاميذ المدارس الابتدائية.

وبلغ متوسط ​​تلاميذ المدارس الثانوية الذين تناولوا خمس حصص أو أكثر من الفاكهة أو الخضار يوميًا 3.73 وحدة أعلى من أولئك الذين لم يأكلوا شيئًا.

وأولئك الذين تناولوا وجبة خفيفة فى الإفطار فقط سجلوا درجات أقل بـ 1.15 وحدة من أولئك الذين لديهم أمثال الخبز المحمص، أو العصيدة، أو الحبوب ، أو الزبادي، أو الفاكهة.

Screenshot 2021-09-28 115820

وسجل تلاميذ المدارس الثانوية الذين لم يحصلوا على وجبة الإفطار 2.73 نقطة أقل من أولئك الذين تناولوا وجبة تقليدية، وأولئك الذين تناولوا مشروب طاقة فقط انخفضوا 3.14 نقطة.

بين أطفال المدارس الابتدائية، ارتبط تناول وجبة خفيفة فقط على الإفطار بانخفاض 5.50 وحدة ، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة BMJ Nutrition Prevention & Health.

قالت البروفيسورة أيلسا ويلش، الباحثة الرئيسية: "هناك اعتراف متزايد بأهمية الصحة العقلية والرفاهية في الحياة المبكرة - لأسباب ليس أقلها أن مشاكل الصحة العقلية للمراهقين تستمر في كثير من الأحيان حتى مرحلة البلوغ ، مما يؤدي إلى نتائج حياة وإنجازات أضعف."

يجب تطوير استراتيجيات الصحة العامة والسياسات المدرسية لضمان توفير التغذية الجيدة لجميع الأطفال قبل المدرسة وأثناءها من أجل تحسين الرفاهية العقلية وتمكين الأطفال من تحقيق إمكاناتهم الكاملة.

schoolchildren-lunch

نصائح لنظام غذائى صحى للأطفال فى المدرسة
 

• تناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضراوات كل يوم، بحيث يتم احتساب جميع الفواكه والخضراوات الطازجة والمجمدة والمجففة والمعلبة.

• ضع الوجبات على البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المكرونة أو غيرها من الكربوهيدرات النشوية والحبوب الكاملة.

• 30 جرامًا من الألياف يوميًا: مثل تناول كل ما يلي: 5 أجزاء من الفاكهة والخضراوات، و 2 من بسكويت حبوب القمح الكامل ، وشريحتان سميكتان من خبز القمح الكامل ، وبطاطس كبيرة مخبوزة مع القشر.

• اجعل بعض بدائل الألبان أو منتجات الألبان (مثل مشروبات الصويا) تختار خيارات قليلة الدهون ونسبة سكر أقل.

• تناول بعض الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى (بما في ذلك حصتين من الأسماك كل أسبوع ، يجب أن يكون أحدهما دهنيًا).

• اختيار الزيوت غير المشبعة والدهن والاستهلاك بكميات قليلة.

• اشرب 6-8 أكواب / أكواب من الماء يوميًا.

• يجب أن يتناول البالغون أقل من 6 جم من الملح و 20 جم من الدهون المشبعة للنساء أو 30 جم للرجال يوميًا.

Untitled-design

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لتجنب قصور القلب... نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما

معلومات الكاتب