اعرف فحوصات وتحاليل الدم الأكثر شيوعاً.. منها صورة الدم الكاملة

الفحوصات الطبية المنتظمة من أهم الأشياء التي يجب إجرائها للوقاية من الأمراض واكتشافها مبكراً قبل أن تصبح أشد ضرراً وأكثر خطورة، وهناك عدد من الفحوصات وتحاليل الدم الشائعة التي يطلبها الأطباء للاطمئنان والفحص المنتظم، في سلسلة "اطمن على نفسك" نتعرف على أهم فحوصات وتحاليل الدم الأكثر شيوعاً، بحسب موقع " Cleveland Clinic".

اعرف فحوصات وتحاليل الدم الأكثر شيوعاً
 

20210601010215215.jpg

صورة الدم الكاملة CBC
 

هو اختبار الدم الأكثر شيوعًا الذي يتم إجراؤه ويقيس أنواع وأعداد الخلايا في الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

 يستخدم هذا الاختبار لتحديد الحالة الصحية العامة والكشف عن الاضطرابات ويمكن أن يساعد في تقييم الأعراض مثل الضعف والتعب والكدمات، ويمكن أن يساعد في تشخيص حالات مثل فقر الدم وسرطان الدم والملاريا والعدوى.

اختبار وقت البروثرومبين
 

يُعرف هذا الاختبار أيضًا باسم PT و Pro Time ، ويقيس المدة التي يستغرقها الدم للتجلط، يقيس اختبار التخثر هذا وجود ونشاط خمسة عوامل مختلفة لتخثر الدم. يمكن لهذا الاختبار الكشف عن اضطرابات النزيف، ويمكن استخدامه أيضًا لمراقبة العلاجات الدوائية التي تمنع تكوين جلطات الدم.

لوحة التمثيل الغذائي الأساسية Basic Metabolic Panel
 

يقيس هذا الاختبار الجلوكوز والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد وثاني أكسيد الكربون ونتروجين اليوريا في الدم والكرياتينين والتي يمكن أن تساعد في تحديد مستوى السكر في الدم وتوازن السوائل والكهارل بالإضافة إلى وظائف الكلى.

 يمكن أن تساعد لوحة التمثيل الغذائي الأساسية طبيبك في مراقبة آثار الأدوية التي تتناولها، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تساعد في تشخيص حالات معينة ، أو يمكن أن تكون جزءًا من الفحص الصحي الروتيني قد تحتاج إلى الصيام لمدة تصل إلى 12 ساعة قبل هذا الاختبار.

d2edd153bf.jpg

لوحة الأيض الشاملة
 

يجمع هذا الاختبار بين لوحة التمثيل الغذائي الأساسية وستة اختبارات أخرى لإجراء تقييم أكثر شمولاً لوظائف التمثيل الغذائي، مع التركيز على أنظمة الأعضاء.

لوحة الدهون Lipid Panel
 

لوحة الدهون هي مجموعة من الاختبارات المستخدمة لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويشمل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

لوحة الكبد Liver Panel
 

لوحة الكبد عبارة عن مجموعة من الاختبارات المستخدمة لتقييم وظائف الكبد وإثبات احتمالية وجود أورام الكبد.

هرمون تحفيز الغدة الدرقية
 

يقوم هذا الاختبار بفحص ومراقبة وظيفة الغدة الدرقية.

d010acb80b.jpg

الهيموجلوبين A1C
 

يستخدم هذا الاختبار لتشخيص مرض السكري ومراقبته.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لتجنب قصور القلب... نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما

معلومات الكاتب