كيف يمكنك وضع خطة "نظام غذائى صحى" تساعدك على التحكم فى وزنك؟

تتضمن خطة الأكل الصحى مجموعة متنوعة من الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية التي تساعد في التحكم في وزنك، وتعزز شعوره بالراحة وتزويده بالطاقة، فيجب إضافة مجموعة من الألوان إلى طبقك ليضم الخضراوات الورقية الداكنة والفلفل والبرتقال والطماطم، حتى الأعشاب الطازجة مليئة بالفيتامينات والألياف والمعادن.

وفقًا لموقع "CDC" تعتمد خطة الأكل الصحي، على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والحليب ومنتجات الألبان منزوعة الدسم أو قليلة الدسم يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة البروتينية مثل المأكولات البحرية واللحوم والدواجن الخالية من الدهون والبيض والبقوليات (الفاصوليا والبازلاء) ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور.

الاكل الصحى
 

الفاكهة

الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة خيارات رائعة، جرّب الفاكهة التي تتجاوز التفاح والموز مثل المانجو والأناناس أو فاكهة الكيوي، عندما لا تكون الفاكهة الطازجة في موسمها، جرب الأنواع المجمدة أو المعلبة أو المجففة، اعلم أن الفاكهة المجففة والمعلبة قد تحتوي على سكريات أو شراب مضاف، اختر أصناف الفاكهة المعلبة المعبأة في الماء أو في العصير الخاص بها.

7d14bf732e.jpg

الخضراوات

أضف مجموعة متنوعة من الخضراوات المشوية أو المطهوة على البخار مع الأعشاب مثل إكليل الجبل، يمكنك أيضًا تشويح الخضار في مقلاة غير لاصقة مع كمية صغيرة من رذاذ الطهي، أو جرب الخضار المجمدة أو المعلبة للحصول على طبق جانبي سريع فقط في الميكروويف وقدمها، ابحث عن الخضراوات المعلبة دون إضافة الملح أو الزبدة أو الصلصات الكريمية، وللتنوع  جرب خضراوات جديدة كل أسبوع.

83eac757d0.jpg

 

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

بالإضافة إلى الحليب الخالي من الدسم وقليل الدسم، ضع في اعتبارك الزبادي قليل الدسم والخالي من الدسم بدون سكريات مضافة، تأتي في مجموعة متنوعة من النكهات ويمكن أن تكون بديلاً رائعًا للحلوى.

5288b6fa0b.jpg

تنويعات صحية

إذا كانت الوصفة المفضلة لديك تتطلب قلي السمك أو الدجاج المغطى بالبقسماط، فجرّب التنويعات الصحية عن طريق الخبز أو الشوي، وجرب الفاصوليا الجافة.

f383a5774d.jpg

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هل تساعد القهوة فى علاج مشاكل البشرة؟ تقى من الهالات السوداء وحب الشباب

معلومات الكاتب