باحثون: الصيام يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان لتجديده جهاز المناعة

فوائد الصيام علي الجسم لا تعد ولا تحصى، حيث يملك الصوم عن تناول الطعام خصائص فريدة لحماية جسمك من الأمراض القاتلة، وفي مقدمتها السرطان، وقد كشف تقرير نشر فى Healthline،  أن الصيام يخفض خطر الإصابة بالسرطان ويسبب انخفاضا في معدلات نمو الخلايا السرطانية. 

 

 

 

وأرجع الباحثون ذلك إلي انخفاض إنتاج الجلوكوز في الدم، مما يحفز الخلايا الجذعية لتجديد جهاز المناعة، وبالتالى زيادة إنتاج الخلايا القاتلة للورم، بالإضافة إلى أنه يخفض خطر الإصابة  بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وهما من مسببات الاصابة للسرطان.

 

واكد التقرير أن اتباع نظام غذائي يعتمد علي  الصيام كل شهرين يقلل من الإصابة بالسرطان، كما تبين أن الجمع بين الصيام والعلاج الكيميائي أبطأ من تطور سرطان الثدي وسرطان الجلد لدى المصابين. 

 

وذكر الباحثون أن الصيام يزيد إنتاج الجسم لمستويات أعلى من الخلايا السلفية اللمفاوية الشائعة (CLPs) والخلايا الليمفاوية المتسللة إلى الورم، وهي خلايا الدم البيضاء التي تهاجر إلى مناطق الأورام وتعمل علي قتل الأورام.

 

وتبين أن الجوع قصير الأمد يجعل الخلايا السرطانية حساسة للعلاج الكيميائي مع حماية الخلايا الطبيعية ، كما أنه يعزز إنتاج الخلايا الجذعية.

 

ويزيد الصوم بالإضافة إلى ذلك من فعالية العلاج الكيميائي، كما أن تعرض الخلايا السرطانية لعدة دورات من الصيام كان فعالًا مثل العلاج الكيميائي في تأخير نمو الورم وزيادة فعالية أدوية العلاج الكيميائي.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نصائح غذائية وأطعمة للمصابين بفيروس كورونا

معلومات الكاتب