أخبار عاجلة
الحاج: تطبيق القانون شعار المرحلة -
أطباء يابانيون يقاضون “غوغل” -

خبراء قلقون من استهداف فيروس كورونا الجهاز العصبى

عندما بدأت جائحة فيروس كورونا لأول مرة ، أصبحت الضائقة التنفسية على الفور السمة المميزة لمرض كورونا ، وركزت التقارير الإخبارية على عدم القدرة على التنفس ، وانخفاض مستويات تشبع الأكسجين والحاجة المزعجة لأجهزة التنفس الصناعي.

لكن بعد 6 أشهر، كما ذكر الموقع الأمريكي " HealthDay" أصبح الخبراء قلقين بشكل متزايد بشأن ظاهرة  محافظة كوورنا على الرئتين فقط لتستهدف قلب المريض والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

متلازمة اللتهاب
متلازمة اللتهاب

 

تسمى "متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة عند البالغين" - أو MIS-A - تم اكتشاف الحالة لأول مرة في الربيع الماضي عند الأطفال والمراهقين.

"ووفقا للباحثين ، فأن الأعراض متشابهة جدًا بين البالغين والأطفال"، حيث لوحظ أن "الحمى هي سمة مميزة" ، مصحوبة أحيانًا بطفح جلدي وتغير في لون الجلد وتشققات وألم في الصدر ومشاكل في الجهاز الهضمي.

"ووفقا لتقرير موقع  HealthDay" يعاني بعض المرضى من آلام في العضلات ، وشعور عام بالتوعك، ويعاني البعض من حالة شبيهة بالصدمة ، مما يعني أن ضغط الدم ينخفض ​​، وأن معدل ضربات القلب يرتفع ، ويبدو المريض مريضًا جدًا جدًا وفي حاجة ماسة إلى واضافت ".

9bd4b8265f.jpg

وعلى الرغم من ارتباط تلك المتلازمة بالأطفال منذ البداية، ولكن الآن ، تقوم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالتركيز على البالغين ، من خلال تحليل تم تحديده مؤخرًا في التقرير الأسبوعي للمرض والوفاة التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

ونقل الموقع الأمريكي عن تقرير مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن 27 مريضًا يعانون من متلازمة الالتهاب المتعدد  MIS-A تتراوح أعمارهم بين 21 و 50 عامًا. انتهى المطاف بـ 10 منهم في وحدة العناية المركزة وتوفي 2 من هؤلاء المرضى.

ورجع الأطباء، أنه نظرًا لأنه في الأيام الأولى للوباء "كانت المستشفيات مكتظة ، وكان هذا مرضًا جديدًا ، ولم تكن هذه الحالة يمكن التركيز بها ، مما يعني أننا لا نعرف عدد البالغين الذين حصلوا عليها ".

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب