أخبار عاجلة
إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري -

حديقة بالجزائر صُورت فيها مشاهد من فيلم "طرزان".. وبها أشجار يفوق عمرها القرن

لا تزال حديقة "الحامة" بالجزائر العاصمة، أهم الوجهات السياحية للعائلات لقضاء أوقات من الراحة بين رحابها، والهروب من حياة الاكتظاظ في الشوارع المدن.

هذا المتحف الطبيعي أو "جنة العاصمة"، كما يفضل تسميتها بعض زوارها، سجلت رقماً قياسياً في عدد الزوار بمعدل أزيد من مليوني زائر سنة 2022 مقابل 1.8 مليون سنة 2017.

مادة اعلانية

وقالت إدارة الحديقة إنّ تسجيل ذروة قُدرت بـ24,774 زائر في 31 ديسمبر من العام المنصرم، وهي فترة تزامنت مع العطلة المدرسية للتلاميذ والطلاب.

تمزج الحديقة بتصميمها الفريد بين الطراز الفرنسي والإنجليزي

تمزج الحديقة بتصميمها الفريد بين الطراز الفرنسي والإنجليزي

ولا تكتفي حديقة "الحامة" بفتح أبوابها للزوار من أجل التمتع بالطبيعة وإنما توفّر أنشطة ترفيهية لفائدة الأطفال. وتنظم دورات تدريبية في مجالات البيئة وتربية المائيات والنحل، التي استقطبت في غضون العام المنصرم ما يزيد عن 18,000 شخص لمركز التربية البيئية، مع استقبال أكثر من 600 طالب مختص في مكتبتها.

وتقع "الحامة" قبالة خليج العاصمة، وتعُود نشأتها بعد سنتين من الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830، لكن تصميماتها الحالية تعود إلى عام 1929 للمهندس المعماري الفرنسي رينييه.

افتقد الجزائريون هذا الفضاء الطبيعي في أعقاب إجراءات الغلق للوقاية من تفشي فيروس كورونا

افتقد الجزائريون هذا الفضاء الطبيعي في أعقاب إجراءات الغلق للوقاية من تفشي فيروس كورونا

الأولى إفريقيا والثالثة عالمياً

وتعتبر حديقة "الحامة"، بمثابة الرئة التي يتنفس منها زوارها هواءً نقياً، إذ تمتاز بمناخ معتدل. ومع أن درجة حرارة العاصمة تتراوح ما بين سِت درجات شتاءً و38 درجة صيفاً، إلا أنها لا تنخفض في الحديقة عن 15 درجة في فصل الشتاء، ولا تزيد على 25 درجة أثناء الصيف.

تعتبر حديقة

تعتبر حديقة "الحامة" فضاءً للهروب من ضجيج المدن وفسحة للابتعاد عن ضغوطات الحياة

وتتربع حديقة الحامة على 32 هكتاراً، ما صنفها الأولى إفريقياً والثالثة عالمياً من حيث المساحة والنباتات النادرة، وضمن أجمل خمس حدائق في العالم، فحملت صِفة الأدغال، بشكل حفّز القائمين على فيلم "طرزان" العالمي لتصوير أحد مشاهده في نسخته الأولى فوق شجرة اللبخ عام 1938.

وتحتوي الحديقة على أنواع نباتية من القارات الخمس، وتمزج بتصميمها الفريد بين الطراز الفرنسي والإنجليزي، وتحوي 2500 نوع من النباتات وأشجار عمرها مئات السنين تفوق القرن والنصف وأكثر من 25 نوعاً من أشجار النخيل.

وتشكل "الحامة" نقطة توقف لعديد من رؤساء عدّة من دول عربية وأجنبية، الذين يقفون منبهرين بجمالها وما تحتوي من كنوز طبيعية بداخلها.

وتحظى الحديقة بعناية خاصة من ناحية النظافة وتوفير الأمن، إلى جانب صيانتها وغرس النباتات والزهور.

وافتقد الجزائريون هذا الفضاء الطبيعي بعد تفشي فيروس كورونا، وما تبعها من إجراءات للغلق استمرت طويلاً، باعتبارها من الوجهات المفضلة للترفيه والاسترخاء، وكانت عودتها للنشاط بمثابة عودة للحياة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى