بريطانيا ترسل زوجاً من الباندا الى الصين لعلاجهم من "العُقم"

قررت السلطات الصحية في بريطانيا إرسال زوج من حيوان الباندا الى الصين وذلك بعد تعثرهم في الإنجاب، حيث لم يُرزقوا بأي طفل خلال وجودهم في بريطانيا منذ سنوات، وهو ما اقتضى إرسالهم الى الخارج لتلقي العلاج من العُقم على أمل أن يُرزقا بمولود جديد خلال الفترة المقبلة.

وبحسب المعلومات التي نشرتها جريدة "ديلي تلغراف" Daily Telegraph البريطانية، واطلعت عليها "العربيةزنت"، فان زوج الباندا "يانغ غوانغ" و"تيان تيان" يعيشان في منزل بحديقة حيوان إدنبرة شمالي بريطانيا منذ عام 2011.

مادة اعلانية

وكانت هناك آمال في أن يتمكنوا من إنتاج أطفال الباندا وزيادة أعدادهم، حيث ينتميان الى أحد الأنواع المهددة بالانقراض، إلا أن هذا الأمر لم يحدث حتى الآن رغم وجودهما منذ أكثر من عشرة سنوات.

الباندا يانغ غوانغ

واعترف الخبراء منذ ذلك الحين بأن "تيان تيان لم يكن ليتحرك بشكل صحيح"، وهو ما حال دون أن تتمكن من الانجاب، فيما انتهى الأمر باتخاذ قرار بإعادة الحيوانين إلى الصين في وقت لاحق من هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي للجمعية الملكية لعلم الحيوان في اسكتلندا، ديفيد فيلد: "صغار الباندا جميلة فقط. إنها رائعة، محببة، مجيدة، إنهم أحد أروع السفراء للأشخاص الذين وقعوا في حب الطبيعة مرة أخرى".

وأضاف: "إنها رمزية بشكل كبير، وهي رمز للحفظ وتجعل الناس يبتسمون مع التخلي المطلق".

وكانت حديقة الحيوان الاسكتلندية قد حصلت على زوج الباندا "يانغ غوانغ" و"تيان تيان" من الحكومة الصينية مقابل تكلفة سنوية (إيجار) تبلغ 600 ألف جنيه إسترليني.

ووُلِد كلا الزوجين في أغسطس 2003 حيث بلغوا من العمر 19 عاماً في عام 2022.

ويعد تكاثر الباندا نادراً جداً نظراً لعلم وظائف الأعضاء المعقدة وحقيقة أن الإباضة تحدث مرة واحدة فقط في السنة.

وأنجبت "تيان تيان" توأمان في وطنها الأصلي الصين، إلا أن موسم التزاوج الطبيعي لها في إدنبرة لم ينجح، ولم تتمكن من الانجاب.

وقام فريق من الخبراء بعد ذلك بتلقيح "تيان تيان" بشكل مصطنع ثماني مرات، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل أيضاً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى