أخبار عاجلة
إتهامات لإسرائيل بتسميم الورقة الفرنسية -
افرام: لحل أزمة النازحين بطريقة واقعية -

لهذا السبب لم يتدخل الحريري بين عون وبري.. وأموال 'سيدر' بخطر؟!

لهذا السبب لم يتدخل الحريري بين عون وبري.. وأموال 'سيدر' بخطر؟!
لهذا السبب لم يتدخل الحريري بين عون وبري.. وأموال 'سيدر' بخطر؟!
تحت عنوان "القمة الاقتصادية توتر العلاقة بين عون وبري... والحريري لن يشكل حكومة يطغى عليها "حزب الله"، "نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر وزارية توقفها أمام عدم دخول الرئيس المكلف سعد الحريري كطرف في النزاع بين الرئاستين الأولى والثانية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المصادر تقول إن مسألة توجيه الدعوات لحضور القمة تعود لرئيس الجمهورية، وبالتالي فإن إحجام الحريري لا يعني أنه يرغب في ترك الرئيس ميشال عون وحيداً بمقدار ما أنه يدرك أن صلاحيته في هذا المجال تسمح له بأن يكون القرار له. وتتخوف المصادر من أن يكون الهدف من تسعير الاشتباك السياسي حول القمة الاقتصادية، الضغط على لبنان للحاق بـ"محور الممانعة"، وهذا ما يضر برغبته في الوقوف على الحياد لئلا يعرّض مصالحه العربية والدولية للاهتزاز. كما أن ذلك يعيق إفادة لبنان من مؤتمر "سيدر" للنهوض بوضعه الاقتصادي باعتبار أن مجرد خروجه عن سياسة النأي بالنفس سيدفع الدول والمؤسسات الدولية التي استجابت لرغبة الحريري في توفير الدعم للبنان، إلى إعادة النظر بمواقفها متذرّعة بأن "محور الممانعة" الذي تتزعّمه إيران يريد أن يفرض هيمنته على البلد.


وتقول المصادر إن الحريري يحرص على تشكيل حكومة وفاق وطني، ويتجنّب تظهيرها وكأنها حكومة يطغى عليها اللون السياسي "الممانع" لئلا يتراجع الحماس العربي والدولي الذي لقيه للبنان للخروج بمؤتمر "سيدر" بقرارات داعمة لنهوضه الاقتصادي لمنعه من الانهيار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب