أخبار عاجلة

لجنة الادارة والعدل تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء العدلي

لجنة الادارة والعدل تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء العدلي
لجنة الادارة والعدل تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء العدلي

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء العدلي جلسة اليوم برئاسة النائب جورج عدوان وحضور النواب: ابراهيم عازار، جورج عقيص، جورج عطاالله، سمير الجسر وكل من: وزيرة العدل ماري كلود نجم، ونقيب محامي بيروت الاستاذ ملحم خلف، والقضاة السادة: زياد مكنا، جاد معلوف، رنا عاكوم، الفين ابو ديوان وكارلا شواح.

واشارت اللجنة في بيان الى انها تابعت درس الاحكام المتعلقة بمعهد الدروس القضائية واستندت في مناقشاتها الى القانون الحالي كما الى الاقتراحات المتعلقة بهذا الموضوع.

وتناول النقاش امتحانات الدخول والمقابلات التي تتم مع المتقدمين الى معهد الدروس القضائية وضرورة تطويرها، وناقشت الافكار التي تساعد على تطوير مسالة الاختيار بين المتقدمين من المعهد.

من ناحية أخرى تناول النقاش اقسام المعهد على ان يضم ثلاثة اقسام، الاول يشرف على التدريس لمدة سنة يتقرر بعدها اما انتقال الطالب الى القسم الثاني الذي يتم اعداده به وتدرجه ومتابعة انتسابه الى المعهد واما نيله شهادة تعادل شهادة الدراسات المعمقة ويترك المعهد، اما القسم الثالث فهو مخصص للتعليم المستمر الذي يتم ضمنه دورات للقضاة كما للمساعدين القضائيين وكتاب العدل والخبراء.


على ان يتولى كل قسم مدير ويتولى قاض رئاسة المعهد.

كما تناول البحث تعديل في مجلس ادارة المعهد، كما تشكيل لجان المقابلات واسلوب عملها. اضافة الى مراحل اختيار القضاة المتدرجين.

من ناحية اخرى ناقشت اللجنة بعض المسائل والملاحظات، كحق المرشح بالطعن بنتيجته اذا رفض قبوله في المعهد، وشكل المعهد القانون وعلاقته بالوزارة وبمجلس القضاء الاعلى، الى جانب مسائل أخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب