أخبار عاجلة
آخر التطورات الميدانية في جنوب لبنان -
الحل بعودة النازحين -
انقلاب سيارة على طريق المنصورية -

تفاصيل 'ليلة القبض' على الحلّ.. عون اتّصل ببرّي سائلاً: 'ما العمل'؟!

تفاصيل 'ليلة القبض' على الحلّ.. عون اتّصل ببرّي سائلاً: 'ما العمل'؟!
تفاصيل 'ليلة القبض' على الحلّ.. عون اتّصل ببرّي سائلاً: 'ما العمل'؟!
نقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصادر واكبت الاتصالات روايتها لوقائع "ليلة القبض" على الحل، حيث أشارت المصادر إلى أنّ انّ الامور تسارعت بعد العاشرة ليل أمس الأول، حيث وصلت المفاوضات الى طريق مسدود بفعل تغريدات رئيس "الحزب التقدّمي الإشتراكي" وليد جنبلاط التي اتهّم فيها من سمّاه "رئيس البلاد" بأنّه "يريد الانتقام". وكذلك تغريدات رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" النائب طلال ارسلان التي اتهم فيها "الطرف الآخر" بأنه "يسعى الى التوتير لفك الحصار السياسي الذي فرضه على نفسه"، وأصرّ على صدور موقف عن مجلس الوزراء يحيل قضية قبرشمون إلى المجلس العدلي. 

وفيما رفض جنبلاط طرح هذه القضية في مجلس الوزراء من قريب أو بعيد، وقد بلغت الاتصالات حد انّ المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم تعهّد لجنبلاط وارسلان بأن يأتي إليهما برسالة خطية من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يشرح فيها كيف سيقارب موضوع المجلس العدلي في مجلس الوزراء، ولكنّهما رفضا.

 

فما كان من عون إلّا ان اتصل برئيس مجلس النوّاب نبيه برّي سائلاً إيّاه ما العمل؟ فردّ بري: "انّ الحل يا فخامة الرئيس لن يكون إلاّ بالمصالحة، لأنّ الموضوع بات أبعد من مجلس الوزراء ولم نعد نعرف من كان المقصود بحادثة قبرشمون الوزير جبران باسيل أم الوزير صالح الغريب، لقد ضاعت القصة ولهذا السبب أوقفت مبادراتي، والحل هو ان نعود الى خريطة الطريق التي اقترحتها للمعالجة والتي تبدأ بالمصالحة".

 

وإذ ردّ عون مؤكّداً "انّ علينا التعاون على ايجاد الحل ولا ينبغي ان نتأخّر لأنّ الوضع المالي والاقتصادي لا يتحمّل التأجيل في المعالجة"، بادر بري الى الاتصال بجنبلاط، وقال له: "انّ هذا الحل هو لمصلحتك. فلنذهب الى القصر الجمهوري لعقد مصالحة وإلا فإنّ البلد سيذهب الى حرب"، فردّ جنبلاط: "يلي بتشوفو مناسب يا دولة الرئيس انا بمشي فيه". وعلى الأثر نشطت الاتصالات في كل الاتجاهات ودخل "حزب الله" على خطها واستمرت حتى فجر أمس. واتصل بري شخصياً بإرسلان وقال له: "باتت هناك ندية معك والمصالحة التي سنجريها ستكرّسها وستكون لمصلحتك، فلنجتمع في القصر الجمهوري لنطوي هذه الصفحة". فاستمهله ارسلان للاجابة حتى التاسعة صباح أمس لإجراء بعض المشاورات والاتصالات.

وفي هذا الوقت شكّل الحاج حسين خليل، المعاون السياسي للأمين لـ"حزب الله" العام السيد حسن نصرالله قناة تواصل بينه وبين رئيس الجمهورية وبري، حيث استمرت الاتصالات بينهم حتى الفجر، إلى أن اتصل ارسلان في العاشرة قبل الظهر ببري وأبلغ اليه موافقته على صيغة الحل المقترحة، ولكنّه طلب أن يكون اللقاء "لقاء مصارحة قبل ان يكون لقاء مصالحة، لأنّ هناك اموراً كثيرة يجب ان نتحدث فيها، بحيث توضع كل الاوراق والملفات على الطاولة".

 

وقد تلقف بري هذه الموافقة الارسلانية، وكان اتفاق على انعقاد اللقاء في الخامسة مساء أمس في القصر الجمهوري. واذ سأل رئيس الحكومة سعد الحريري إمكان عقد جلسة لمجلس الوزراء بعد هذا اللقاء، كان رأي عون ان تُعقد في ضوء جو لقاء المصالحة ونتائجه، وهكذا كان، حيث تقرّر إنعقاد مجلس الوزراء عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم. وقد اراد رئيس الجمهورية استعجال الحل بسبب سفر الحريري إلى واشنطن، حيث ستكون له لقاءات مع المسؤولين فيها، وكذلك استعجل الاجتماع الحالي بسبب انتقاله في 16 من الجاري الى المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية في قصر بيت الدين، وجرت العادة ان يكون جنبلاط في استقباله هناك، وكل هذه العوامل ساعدت في استعجال الحل.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب