أخبار عاجلة
قصف متواصل على الجنوب… وأضرار جسيمة! -
إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري -

'ريهام' تحرّش بها أخاها و'هدى' ضحيّة جارها.. ما يجري في لبنان مخيف!

'ريهام' تحرّش بها أخاها و'هدى' ضحيّة جارها.. ما يجري في لبنان مخيف!
'ريهام' تحرّش بها أخاها و'هدى' ضحيّة جارها.. ما يجري في لبنان مخيف!
"ريهام" كانت تستيقظ وهي طفلة خلال الليل لتجد أخاها غير الشقيق يتحرش بها، والآن هي واحدة ضمن سبع نساء يروين معاناتهن في عرض مسرحي عن العنف الجنسي في لبنان.

وتتردّد أصوات تسجيلات النساء في منزل ببيروت في الوقت الذي يتنقل فيه الجمهور من غرفة لأخرى داخله. وعرضت مؤسسة أبعاد لحقوق المرأة هذا العرض المسرحي بعنوان "مين الفلتان" في مطلع الأسبوع.


وفي إحدى الغرف تحاول فتاة ترتدي رداء أبيض مرارا الوقوف على قدميها ولكنها تسقط على الأرض. وفي غرفة أخرى تتحدث امرأة مع أمها ولكنها لا تتلقى ردًا.

وقالت سحر عساف كاتبة ومخرجة العرض: "اخترت فكرة المكان تكون بيت، لأن أغلب هذه القصص لفتيات عانين من التحرش من شخص قريب منهن، يعني شخص موجود بالبيت أو جار".

وتتذكر ريهام (35 عاما) كيف أنها أبلغت أمها أنّ أخاها غير الشقيق يتحرش بها منذ 20 عاما منذ أن كان عمرها ثماني سنوات. وأضافت: "قالت إنني كاذبة ويجب علي ألا أتحدث عن هذا الأمر مطلقا".

وقالت غيداء أناني مديرة أبعاد إن العرض يسعى لتمكين الناجيات من الاغتصاب وتشجيع الضحايا على الإبلاغ عما يتعرضن له.

وخلصت دراسة وطنية قامت بها أبعاد عام 2017 أن واحدة من كل أربع نساء تعرضت للاغتصاب في لبنان. وقالت الدراسة إن أقل من ربع من تعرضن لاعتداء جنسي قمن بالإبلاغ عنه.
وقالت هدى التي اغتصبها أحد جيرانها عندما كان عمرها 14 عاما، في تسجيل في المسرحية، إنها شعرت وكأنه حيوان يلتهم لحمها.
وأضافت أنه لو عاد بها الزمان فإن أول شيء ستفعله ستلجأ للطب الشرعي للحصول على دليل وأنها سترفض أن تكون الضحية وأن يدفع هو ثمن ما فعله.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بري “المستاء” يلتزم الصمت ولا يساجل الراعي

معلومات الكاتب