أخبار عاجلة
انقلاب سيارة على طريق المنصورية -

الجميل يعزي الراعي بصفير: للعودة الى تعاليمه وتجاربه إنقاذا للبنان

الجميل يعزي الراعي بصفير: للعودة الى تعاليمه وتجاربه إنقاذا للبنان
الجميل يعزي الراعي بصفير: للعودة الى تعاليمه وتجاربه إنقاذا للبنان
 تقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والسفير البابوي جوزيف سبيتيري وعائلة البطريرك الكاردينال مار نصرالله صفير، التعازي بعد القداس، من الرئيس أمين الجميل الذي قال بعد اللقاء: "كل مسار البطريرك مار نصرالله بطرس صفير وكل المحطات التي مررنا بها هي بركة للبنان إذ حكي الكثير عن غبطة البطريرك صفير، إنما في رأيي هو مثل الوجدان اللبناني بالكامل وفي كل المحطات".

أضاف: "ماشيته في كل المحطات منذ بداية عهدي وفي ما بعد بإنجازات كبيرة تحققت على الصعيد الوطني، على الصعيد المسيحي، على صعيد التوافق اللبناني والمصالحات على أنواعها، وكان دائما المرشد والبوصلة. لذلك في هذا الظرف، لا نستطيع إلا ان ننظر لإنجازات غبطة البطريرك صفير، مما يجعلنا ننظر الى هذه المناسبة بحزن وألم، وإنما برجاء لان ما زرعه نحن نحصده اليوم، زرع الخير، الألفة، السيادة، المحبة بين اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين. لذلك لا أريد ان أتوقف عند مرحلة الحزن التي هي من دون شك مرحلة حزن، إنما مرحلة حصاد وقطاف وأعتقد أننا اذا كنا ننعم بهذه الأوقات الإيجابية فله الفضل الكبير في ذلك، لانه منذ البداية وضع قلبه على لبنان، على المسيحيين لتحقيق طموحاتهم المحقة، وكانت إنجازاته على صعيد الوحدة الوطنية ونعرف كل المساعي التي قام بها في الجبل وغير الجبل والمصالحات، وكان هو الأساسي في إطلاق ثورة الاستقلال الثانية، انطلاقا من قرنة شهوان التي باركها، والبريستول الى ثورة الأرز".

وتابع: "كل ذلك شكل محطات فيها بصمات للبطريرك صفير، بصمات واضحة. لذلك صحيح ان هناك حزنا، إنما وقت الحصاد وقطف ثمار تضحيات البطريرك صفير، وأعتقد انه في هذا الظرف نحن بأمس الحاجة الى العودة الى تعاليمه وتجاربه لإنقاذ لبنان مما يتخبط به على كل الصعد. هناك ضياع باسم نوع من البراغماتية او الواقعية السياسية وغير السياسية. نفرط بالمؤسسات والأساسيات وأسس الكيان اللبناني".

وختم الجميل: "يجب الآن الاتعاظ من تجربة البطريرك صفير وتعاليمه، واذا كان هناك من انفتاح وتسويات لهذه التسويات، يجب ألا تكون على حساب المسلمات والمقدسات إذ بقدر ما نتمسك بالأسس التي قام عليها لبنان والثوابت والأساسيات، بقدر ما ننقذ لبنان والمستقبل".

الدكاش
ثم التقى الراعي النائب شوق الدكاش ممثلا رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع وتكتل "الجمهورية القوية" لتقديم التعازي، وقال بعد اللقاء: "قدمت التعازي للبطريرك الراعي برجل الاستقلال البطريرك صفير بتكليف من الدكتور جعجع وتكتل "الجمهورية القوية" ولكي نقول له إننا بتصرف غبطته ونقف بجانبهم ومستعدون للمساعدة بأي أمر يريدونه، كما طلبنا من الرؤساء الثلاثة ان يعلنوا الحداد الرسمي ثلاثة ايام، وهذا من واجب الاحترام لان الكاردينال صفير كان الجميع يحترمه لانه كان رجلا استثنائيا في مرحلة استثنائية خلال سدته البطريركية، ونحن سنكمل المسيرة التي نسير بها".

وختم: "سنشارك بكل قوتنا في مراسم الوداع وسنكون موجودين في قلب الحدث، لذلك أدعو كل الرفاق إلى أن يستقبلوا جثمان الكاردينال صفير عند نفق نهر الكلب، وسنكون حاضرين ايضا في صلاة الجنازة لهذا الرجل الاستثنائي".

ومن المعزين ايضا الرئيس العام للرهبانية المارونية اللبنانية الأباتي نعمة الله الهاشم، رئيس فرع مخابرات جبل لبنان العميد كليمان سعد، الأمينة العامة للمؤسسة المارونية للانتشار هيام بستاني وفاعليات ووفود شعبية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حنكش بعد توقيف الـ”tiktokers”: سنطرح الموضوع في لجنة التكنولوجيا
التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب