أخبار عاجلة
مقتل جنديين إسرائيليين على الحدود مع لبنان -
بو عاصي يدين عملية الطعن في التحويطة -

ابو الغيط والعلولا في بيروت: الموضوع السوري منتهي

ابو الغيط والعلولا في بيروت: الموضوع السوري منتهي
ابو الغيط والعلولا في بيروت: الموضوع السوري منتهي
يواصل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط زيارته الرسمية بيروت، عشية وصول المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا الذي سيستكمل غدا مهمة أبو الغيط بابلاغ المسؤولين اللبنانيين بان الانفتاح على سوريا قد تمت "فرملته" ويجب عدم التسرع في التطبيع مع دمشق، كما سيحاول "اصلاح" "ذات البين" بين الحلفاء في بيروت لاعادة الاصطفاف تحت شعار استعادة التوازن المفقود مع ايران على الساحة اللبنانية.

ابو الغيط  والقمم العربية
ففي ما يتعلق بزيارة أبو الغيط للمسؤولين اللبنانيين ذكرت مصادر رسمية لـ"اللواء" انه عرض لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون نتائج القمة الاقتصادية العربية التي عقدت في بيروت مؤخرا، وانه تم تشكيل لجنة من الامناء المساعدين للامين العام من أجل متابعة تنفيذ قراراتها، إضافة للتحضيرات الجارية لقمتي شرم الشيخ وتونس واهمية حضور لبنان. لكن المصادر اشارت الى ان لبنان لم يقرر بعد مستوى المشاركة في قمة شرم الشيخ بانتظار معرفة مستوى الوفود الاخرى العربية والاوروبية، خاصة بعد المعلومات عن عدم حضور الرئيس الفرنسي للقمة.

وبحسب صحيفة "الحياة" فقد أبلغ أبو الغيط عون بأن عددا من الدول العربية سيتمثل في هذه القمة على مستوى رفيع، أما المشاركة الأوروبية فلم تتبلور بعد مستويات المشاركة فيها. وقالت المصادر إن الرئيس عون أبلغ أبو الغيط أن لبنان لم يأخذ بعد قرارا على أي مستوى سيشارك، في حين ذكرت معلومات "اللواء" ان الرئيس عون سيشارك شخصياً في القمة.

وتطرق البحث إلى متابعة قرارات القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي انعقدت في بيروت الشهر الماضي وآليات ذلك. كما علمت "الحياة" أن أبو الغيط أكد الدعم العربي لتنفيذ قرارات مؤتمر "سيدر" للنهوض بالاقتصاد اللبناني.

وأوضحت مصادر ديبلوماسية عربية لـ"الحياة" أن أبو الغيط وعون تطرقا إلى موضوع عودة سوريا إلى الجامعة العربية، حيث كرر الأمين العام ما سبق أن أعلنه وعاد فكرره في تصريحه إثر اجتماعه بالرئيس عون، عن أن الظروف لم تنضج بعد من أجل هذه العودة، وأن لا توافق في هذا الشان بين الدول العربية المعنية، فجرى عرض للوضع الإقليمي في هذا السياق.

وقالت المصادر إياها إن النقاش في هذا الشأن جرى بتوسع خلال الاجتماع مع الرئيس الحريري، الذي استمر أكثر من ساعتين، إذ تناول الوضع الإقليمي من حرب اليمن، إلى الوضع في سورية والعراق. وأشارت المصادر إلى أن أبو الغيط عرض خلال محادثاته في بيروت للتحفظات العربية على عودة سورية إلى الجامعة، إذ أن هناك دولا عربية تعتبر أن هذه العودة في ظل استمرار النفوذ الإيراني في دمشق، تعني امتدادا بأن الجانب الإيراني سيكون شريكا في الجامعة، وهذا ما لا تقبله هذه الدول.

كما أشارت المصادر إلى أن البحث تطرق خلال لقاءات أبو الغيط إلى زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بيروت وأهدافها من زاوية تناول الوضع الإقليمي.

وفهمت "الحياة" بأن المناخ العربي الحالي لا يوحي بإمكان عودة سوريا للجامعة قبل القمة العربية في تونس، نتيجة الوضع السائد فيها والتعقيدات في المنطقة.

زيارة العلولا: أكثر من تهنئة
الى ذلك، يصل إلى بيروت اليوم وفد سعودي رفيع المستوى، يترأسه المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا للقاء المسؤولين اللبنانيين والتهنئة بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

وقالت مصادر دبلوماسية عربية لـ"الشرق الأوسط" إن "زيارة العلولا تهدف لتهنئة المسؤولين اللبنانيين والمشاركة في ذكرى اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري". وقالت إن العلولا سيؤكد للمسؤولين اللبنانيين "وقوف ودعم المملكة لاستقرار لبنان وسيادته".

في المقابل، تشير اوساط نيابية مطلعة على الزيارة، لـ"الديار" الى ان المبعوث السعودي يأتي اولا للرد على زيارة نظيره الايراني، من خلال التأكيد ان الحضور السعودي لا يزال فاعلا في بيروت، والهدف الثاني هو تقديم "جرعة" دعم لحلفاء المملكة في بيروت بعد الانقسامات الحادة بين النائب السابق وليد جنبلاط والرئيس سعد الحريري، وكذلك "التوتر" بين رئيس الحكومة ورئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، وسيكون تأكيد من السعودية على تمسكها بمتانة هذا الحلف "اثر" استغاثة "المختارة" مؤخرا وطلبها التدخل مباشرة مع الحريري، وسيحمل العلولا معه التزاما سعوديا بتنفيذ الشق الاقتصادي الذي تعهدت به المملكة في مؤتمر "سيدر"، كما سيحمل معه "رسائل" واضحة لجهة عدم "الاستعجال" في "التطبيع" مع دمشق وانتظار مفاعيل مؤتمر وارسو وما سيليه من خطوات اتجاه ايران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب