أخبار عاجلة

أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية الى السوق قريباً

أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية الى السوق قريباً
أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية الى السوق قريباً

أكد وزير الصحة فراس أبيض، بعد جلسة مجلس الوزراء الذي رأسها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، لبحث جدول أعمال مؤلف من 21 بنداً، أننا “استعرصنا اليوم، في الجلسة بعض الأمور المهمة ومنها أولاً موضوع الدواء، فنحن نعاني من أزمة فقدان بعض الأدوية المهمة وخصوصاً أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية التي تفاقمت في الفترة الأخيرة، وعرضت خلال الجلسة للأسباب التي ادت الى ذلك، والسبب الرئيسي هو الانتقال بعملية تمويل استيراد هذه الأدوية من قبل مصرف لبنان الى الطريقة جديدة مع استعمال حقوق السحب الخاصة. لقد تمت إعادة تنظيم هذه الآلية التي عرضناها أثناء الجلسة، واتوقع ان تؤدي الموافقات التي ستعطى الى إعادة سير عجلة الاستيراد بسرعة وبطريقة منتظمة، فتعود هذه الأدوية الى السوق قريباً”.

وأضاف، “أما الموضوع الثاني، فهو تنظيم الهبة التي وردتنا من دولة قطر لمد المستشفيات الحكومية بالوقود، وعرضنا خلال الجلسة للآلية التي ستتبع بالتعاون مع وزارة الطاقة ومصلحة المنشآت فيها. أما الموضوع الثالث، فيتعلق بالعاملين في المستشفيات الحكومية، وموضوع المساعدة الاجتماعية التي أقرت لهم في مجلس الوزراء، ولقد قام مجلس الوزراء مشكوراً بتحويل مبلغ 14 مليار ليرة لبنانية من احتياط الموازنة لموازنة وزارة الصحة لصرفها للمستشفيات الحكومية، ونأمل ان تدفع للعاملين قريباً”.

وأشار الى أننا “تحدثنا عن التوجيه من قبل ميقاتي لموضوع اللقاحات عند الأطفال وارتفاع عدد الوفيات عند النساء الحوامل وهذا الموضوع سيشكل يوم الثلاثاء المقبل محور يوم عمل في وزارة الصحة، إذ سنعقد مؤتمراً صحافياً سنطلق فيه المبادرات التي اعدتها الوزارة للتعامل مع هذا الموضوع”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب