أخبار عاجلة

الصرّاف يسلّم 'الدفاع' لبو صعب: اذا وجدت هواجس عند اي فريق نستطيع التحاور

الصرّاف يسلّم 'الدفاع' لبو صعب: اذا وجدت هواجس عند اي فريق نستطيع التحاور
الصرّاف يسلّم 'الدفاع' لبو صعب: اذا وجدت هواجس عند اي فريق نستطيع التحاور
أقيمت قبل ظهر اليوم، في اليرزة، مراسم تسليم وتسلم وزارة الدفاع الوطني بين الوزير السابق يعقوب رياض الصراف والوزير الحالي الياس بو صعب، واستهلها بو صعب بوضع إكليلٍ من الزهر على نصب شهداء الجيش في حرم الوزارة، وكان في استقباله لدى دخوله باحة الوزارة قائد الجيش العماد جوزاف عون وعدد من كبار الضباط، وأدت له وحدات من القوات البحرية والجوية والشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التشريفات اللازمة. بعد ذلك جرت في مبنى الوزارة مراسم التسليم والتسلم بين الصراف وبو صعب، ثم عقدا مؤتمرا صحافيا بحضور عدد من وسائل الإعلام.

وهنأ الصراف خلفه على توليه مسؤولياته الجديدة، متمنيا له "التوفيق في مهماته"، ومعربا عن "ثقته بمسيرته الوطنية، وقدرته على الارتقاء بأداء الوزارة وجميع المؤسسات التابعة لها". متوجها "بالتقدير إلى المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية على جهودها الجبارة في مواجهة الإرهاب والحفاظ على استقرار لبنان"، معتبرا أنها "الضمانة الأكيدة لحماية لبنان وسيادة أراضيه وصون وحدة شعبه".

من جهته، شكر بو صعب الصراف على "جهوده طوال فترة توليه الوزارة"، متعهدا "استكمال مشاريع تطوير الجيش على مختلف الصعد، لا سيما التسليح والطبابة"، كما توقف عند "تضحيات العسكريين، بخاصة الجرحى والشهداء وأهاليهم"، لافتا إلى أن "إنجازات الجيش ما كانت لتتحقق لولاهم ولولا حكمة قيادة الجيش".

وقال: "أتسلم اليوم وزارة الدفاع الوطني وكلي ثقة بقائد الجيش العماد جوزاف عون وفريق عمله، وسنشكل فريق عمل واحدا، ونعمل بثقة عالية لمصلحة الجيش وتأمين حاجاته من عتاد وخدمات طبية".

واكد "دعم قرار قائد الجيش بحماية المؤسسة العسكرية وإبعادها عن التدخلات السياسية".

وردا على سؤال اجاب: "نحن في بداية انطلاقة الحكومة ويجب أن نكون متوافقين وليس مختلفين على نقاط والوزير وائل ابو فاعور هو صديق، ولكن ذلك لا يمنع ان كان صديقا ان اخطأ ان نقول له اين أخطأ، وصودف انني جلبت معي الملفات التي وزعت علينا في مجلس الوزراء في الجلسة الأولى وصراحة استغربت حين سمعت الوزير ابو فاعور يقول أول مرة لا يوزع علينا دستور الطائف لأنه بالفعل الأمانة العامة في مجلس الوزراء تركت مغلفا لكل وزير على طاولته فيه الدستور وثيقة الطائف وتنظيم أعمال مجلس الوزراء. المستغرب انني انتبهت ان الوزير ابو فاعور هو الوحيد الذي ترك الملف على الطاولة حين غادر المجلس، فظننت أنه ربما لأنه لديه نسخ منها من المرات السابقة لم يأخذه، قد يكون ان الوزير ابو فاعور لم ينتبه إلى المغلف وبالتالي حكم بسرعة انه في مجلس الوزراء لم يوزع دستور الطائف. هذه غلطة اكيد انه حين يسأل زملاءه الوزراء يعرف ومعرفتي بالوزير ابو فاعور حين يعرف الحقيقة سيسارع إلى التوضيح".

اضاف: "ولكن قال كلاما آخر وسمعنا كلاما آخر من وليد بيك جنبلاط بالأمس. الذي أود قوله نحن جئنا لنمد يد التعاون للجميع واذا كان هناك من هواجس معينة عند اي فريق ان كان السيد وليد جنبلاط أو وزراؤه في الحزب الاشتراكي نستطيع أن نتعاون ونتحاور بين بعضنا البعض لأننا نحن لم نأت ولو مرة من المرات لنعمل من خارج الدستور، والكلام الذي قيل اليوم سأعتبره كلاما عابرا لأننا نحن لا نطلب ولم نطلب لا بمجلس الوزراء ولا بتشكيل اللجنة الوزارية لصياغة البيان الوزاري إلا ما يتاح لنا بالدستور، اذا هذه الطريقة والنمط الجديد في تطبيق الدستور والمطالبة وفق الدستور، واذا ما كان هناك انزعاج نستطيع أن نتحاور كي نجد له مخرجا، ونحن لن نتخلى في أي يوم من الأيام عن تطبيق الدستور ومطالبة كل فريق بحقه. وهذا لا يعني بأننا نفرض رأينا اذا نحن طالبنا بأمور معينة فهذه وجهة نظرنا ومن حق غيرنا ان يطالب بأمور شبيهة ونتعاون بين بعضنا، فنحن لا بالمونة نفرض آراءنا على أحد أو بغيرها نفرض رأينا، نحن نقول ما لنا من حق ونطالب به وغيرنا له الحق ان يعترض أو يطالب بأمور شبيهة بالأمور التي نحن نطالب بها".

واردف: "من هنا انا أدعو وسأتصل بالوزير ابو فاعور فورا من بعد هذا الاجتماع اليوم بأننا نريد أن نكمل روح التعاون التي كانت موجودة بيننا وبينهم، واذا كان هناك من هواجس يجب أن نوضحها، لا يهمنا ابدا ان ندخل على خلافات اذا النوايا صافية بين الجميع ان شاء الله بالحوار نستطيع أن نحل جميع المشاكل".

وردا على سؤال آخر، اجاب: "من الواضح أن هناك هواجس معينة موجودة عند الأستاذ وليد جنبلاط نحن دورنا ان نفتح الحوار لنعرف ما هي هذه الهواجس وترددها، ونحن ليس هدفنا التفتيش عن المشاكل، نحن اليوم دورنا ان نقوم بحوار مفتوح واذا كان لديه هواجس محقة نتناقش بها واذا كانت غير محقة نوضحها له، واعتقد ان الحوار سيكون سائدا في المرحلة المقبلة".

وردا على سؤال عن الهبة الروسية، اجاب :"إن موضوع الهبة الروسية طرح في فترة من الفترات والجيش اللبناني أوضح الموضوع، وكنا نتحدث عن مليوني طلقة كلاشينكوف والجيش اللبناني معظم أسلحته من نوع آخر فبالتالي ذهبت هذه الهبة إلى الأمن الداخلي الذي يستخدم سلاح الكلاشينكوف، لا نحملها أكثر من ذلك، أي بلد يريد أن يعطي لبنان سلاحا نحن بحاجة له ونحن بحاجة من الجيش الروسي إلى صواريخ وراجمات التي موجودة عندنا هي روسية الصنع اذا جاءتنا هكذا صواريخ لن نقول لا نريدها نحن بحاجة لسلاح آخر نستخدمه من عند الجيش الروسي، اي أحد يعطي الجيش اللبناني هبة غير مشروطة نحن على استعداد لقبولها وأن تكون في محلها وهذا الموضوع عندي اطلاع عليه لكوني كنت مستشارا لدى رئيس الجمهورية في القصر الجمهوري".

وعما اذا كانت الهبة من إيران ستقبل؟ اجاب : "اي سلاح يفيد الجيش اللبناني وله حاجة فيه وهنا نحن لا نشتغل سياسة، مصلحة الجيش اللبناني فوق كل اعتبار، اي سلاح يفيد الجيش اللبناني ولديه استمرارية وصيانة وغيرها يدرس في قيادة الجيش ونقول نعم لنا حاجة، نعم نحن على استعداد لقبول اي هبة من اي فريق كان".

اضاف:"انا لم يمر على تسلمي وزارة الدفاع سوى دقائق، الولايات المتحدة الأميركية هي أكبر واول دولة واهبة للجيش اللبناني من السلاح والمساعدات التي تأتي منها وتحتل المرتبة الأولى بفارق كبير للجيش ونحن لدينا مصلحة المحافظة على هذه الهبات والمساعدات التي تأتي من الولايات المتحدة".

وهنا تدخل الوزير صراف وقال: "سوبر توكانوس" اهم سلاح جوي خفيف وكل جيوش العالم اليوم تطمح إلى شراء هذا النوع من السلاح، ولكن هذا لا يعني أنه لدينا أسلحة متطورة قد تهدد أمن إسرائيل، هناك أسلحة نوعية ومتطورة تهدد أمن إسرائيل لا نستطيع الوصول الوصول اليها".

وختم بو صعب: "في السنوات الأخيرة بدأنا نرى أسلحة متطورة ونوعية وصواريخ ذكية وقذائف موجهة بالليزر أي قذائف مدفعية وهذه أسلحة متطورة وموجودة. واعود واكرر ان الجيش اللبناني هو المصلحة الأولى التي سنعمل عبرها، أي هدفنا مصلحة الجيش، وقوته هي التي تطغى على اي قرار من الممكن أن نتخذه، اين تكمن مصلحة الجيش سنقوم بها، هذا الموضوع محسوم ولا يحتمل أي نقاش".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب