أخبار عاجلة
انقلاب سيارة على طريق المنصورية -

'تجمّع عكار' يسحب عيّنات من الأنهار الـ4: لتكوين ملف ووضعه بيدّ المعنيين (صور)

جال وفد من ناشطي "تجمّع عكار الوطني" على مجاري الأنهر الاربعة في محافظة عكار، وعلى قناة الريّ التي تروي عشرات الآلاف من الهكتارات الزراعية في سهل عكار والمنية الضنية، لأخذ عينات وتحليلها في المختبرات، لمعرفة مدى صلاحيتها للشرب والري، وذلك بعدما أصبح واقع الأنهر والروافد المائية في محافظة عكار لا يحتمل أي تأخير في معالجة مشكلات التلوث الناتجة عن التعديات على مجاري الانهر وتسليط مجاري الصرف الصحي واقامة مكبات النفايات.

وبدأ الوفد جولته على ضفاف نهر البارد، حيث قام بسحب اربع عينات من مياه الانهر (البارد، وعرقة، والاسطوان، والجنوبي الكبير) بالاضافة الى سحب عينة من قناة الري وذلك بهدف تحليل المياه ومعرفة الى أي مدى وصلت نسبة التلوث في مياه الانهر ولتكوين ملف كامل عنها ورفعه الى الوزارات المعنية، ووضع خطة شاملة بالتنسيق مع هذه الوزارات ومحافظ عكار والبلديات واتحادات البلديات للمباشرة بتنظيف الانهر والروافد المائية للمحافظة على المياه خالية من التلوث.

وفي هذا الاطار، أوضح الدكتور محمد هزيم وهو أحد ناشطي التجمع، أنه بعدما تلمسنا الوضع السيئ للانهر واحتمال تلوث المياه ولكي ندحض الشك باليقين، قمنا بسحب عينات من مياه الانهر عن مصباتها لفحصها مخبرياً، ولكي نبني على الشيء مقتضاه فور صدور نتائج هذه الفحوصات، ونضع النتائج بين ايدي المسؤولين المعنيين في وزارات الطاقة والبيئة والصحة العامة والزراعة.

بدوره، أكد رئيس "جمعية عطايا وآمال" الناشط في التجمع علي خلف ضرورة حماية مجاري الانهر ومصادر المياه بشكل عام بما يحمي بيئة عكار وديمومة سلامتها.

من جانبه، اشار المهندس محيي الدين القرحاني الى أنه من ضمن استراتيجية عمل التجمع، ملامسة كل احتياجات المنطقة والتعاون مع الجهات المعنية لمعالجة ما أمكن من معاناة ومشاكل منطقة عكار، لا سيما البيئية منها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب