أخبار عاجلة
انقلاب سيارة على طريق المنصورية -

الأبيض: برنامج خاص لتامين الدعم النفسي لمرضى كورونا

الأبيض: برنامج خاص لتامين الدعم النفسي لمرضى كورونا
الأبيض: برنامج خاص لتامين الدعم النفسي لمرضى كورونا

أوضح مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس الأبيض، أن “دراسة اميركية كبيرة وجدت ان 20٪ من مرضى كورونا المتعافين يصابون بأمراض نفسية في غضون 90 يومًا من تعافيهم. ولحظت الدراسة زيادة في معدل الاصابة لأول مرة بإمراض القلق والاكتئاب والأرق وذلك بمقدار الضعف، بالإضافة الى احتمال اكبر للإصابة بالخرف.”

وتابع عبر “تويتر”، “هذه الدراسة هي واحدة من دراسات كثيرة تتحدث عن المضاعفات التي تلي الاصابة بكورونا، ولو بعد حين. وهي تعكس اننا حتى الان لا نعرف الكثير عن الاثار الوخيمة للإصابة بهذا الوباء. ويجب ان يكون هذا حافزا لمضاعفة الجهود لاحتواء العدوى والحد من انتشارها بدلا من التعايش معها.”

وقال، “في لبنان، لا يحظى موضوع الصحة النفسية والعقلية بالاهتمام اللازم، او الرعاية والدعم المطلوب، رغم ان المجتمع يتعرض، وخاصة في السنة الاخيرة، لشتى الضغوط الآخذة في التزايد. وهذا ما نراه في المستشفيات، ان عند المرضى وذويهم، او حتى عند الاطقم الطبية والتمريضية التي تعتني بهم”.

وأضاف الأبيض، “شكّل فيروس كورونا تحدياً جديداً، حيث يتطلب احتوائه او علاج مرضاه العزل والتخفيف بشكل كبير من التواصل البشري المباشر، مما يفاقم الضغط النفسي على الجميع. ونحن بدأنا بالمستشفى برنامجا خاصا لتامين الدعم النفسي المطلوب للمرضى وللعاملين الصحيين بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان وبرنامج الصحة النفسية الوطني في لبنان.”

وأردف، “كما وانه قد تلقينا البارحة مساعدة كبيرة من NORWAC وذلك لتوسيع جناح علاج الصحة النفسية والادمان في المستشفى. كل هذا جهود طيبة، لكنها لا تزال اقل من المطلوب، حيث ان هذه الخدمات لا تتوفر في الكثير من المناطق او المستشفيات او مراكز الرعاية. لا جسم سليم من غير عقل سليم”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب