أخبار عاجلة
انقلاب سيارة على طريق المنصورية -

طفلي 'عسراوي'.. ما العمل؟

طفلي 'عسراوي'.. ما العمل؟
طفلي 'عسراوي'.. ما العمل؟

يفضّل أطفال كثر إستعمال يدهم اليسرى بدلاً من اليمنى خلال نشاطاتهم اليومية. ويسبب ذلك ردة فعل سلبية من الأهل. فيهلع هؤلاء عندما يرون طفلهم يستعمل "اليد الخاطئة" في نظرهم. وتتفاقم المشكلة عندما يتوجه الطفل للمرة الأولى إلى المدرسة، حيث تهلع ايضاً المعلمات اللواتي يحاولن وبشتى الطرق إجبار الطفل على استخدام يده اليمنى أثناء نشاطه اليومي أو خلال الكتابة. ويجد الطفل بالبطبع الكثير من الصعوبات جراء هذا "التبديل"، ما يجعله يكره المدرسة. فلماذا بعض الاطفال "عسراويون" والبعض الآخر يستعملون يدهم اليمنى تلقائياً خلال يومياتهم؟ كيف يمكن للأهل أن يساعدوا الطفل العسراوي؟

"ربط اليد اليسرى" أو مكافأة الطفل كل مرة يستعمل فيها يده اليمنى، أو توجيه إنذارات له حتى خلال اللعب إذا كان يستعمل يده اليسرى... وغيرها من الأمور التي تستفزّ الطفل العسراوي الذي يستعمل وبدون تفكير "يده الخاطئة" بحسب والديه... أمر غير مقبول. حتى إنَّ الأهل يتوجهون لدى الأخصائيين لأخذ آرأئهم الموضوعية حول "العسراوية". وعلى رغم من التطمينات والتفسيرات العملية والمنطقية، يظل الوالدان خائفين على مستقبل طفلهما بسبب إستعماله ليده اليسرى.
لماذا بعض الأطفال "عسراويون"؟

حوالى 13% من الذكور و11% من الإناث في العالم عسراويون. وقد لاحظ علم النفس الإجتماعي أنّ الأشخاص العسراويون هم غالباً من الفئة الأكثر طلاقة في الخطابة. كما أنّ حوالى 50% من العلماء والفنانين هم أشخاص يستعملون يدهم اليسرى خلال يومهم".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب