أخبار عاجلة
“الحزب” يعلن عن عملية جديدة -

أدوية تحمي مرضى الخرف من خطر الوفاة!

أدوية تحمي مرضى الخرف من خطر الوفاة!
أدوية تحمي مرضى الخرف من خطر الوفاة!
أفادت دراسة سويدية حديثة بأن العقاقير الخافضة للكولسترول، التي يطلق عليها أدوية الستاتين، يمكن أن تخفض خطر الوفاة والإصابة بالسكتة الدماغية لدى مرضى الخرف.

وكشفت الدراسة، التي أجراها باحثون في معهد كارولينسكا السويدي، وعرضوا نتائجها، الاثنين، أمام مؤتمر الأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب، أنّ من يستخدمون العقاقير الخافضة للكولسترول ينخفض لديهم خطر الوفاة الناجمة عن العديد من الأسباب المرضية بنسبة 22%، كما ينخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 23%، مقارنة مع من لا يستخدمون تلك الأدوية.


وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 44 ألفا و920 مريضاً بالخرف في السويد، بين عامي 2008 و2015، حيث رصدوا استخدامهم لأدوية الستاتين.

يشار إلى أنّه عادة ما تزيد معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من 3 أضعاف لدى مرضى الخرف المعتدل، و7 أضعاف لدى مرضى الخرف الشديد، مقارنة مع غير المصابين بالخرف.

من جهتها، قالت الدكتورة سارة جارسيا من معهد كارولينسكا بالسويد، أنّ المرضى لم يتم اختيارهم بصورة عشوائية للعلاج، ولهذا السبب، يمكننا إظهار العلاقة بين الأدوية الخافضة للكوليسترول وانخفاض معدلات الوفاة بين مرضى الخرف.

وأضافت أن نتائجنا مشجعة وتشير إلى أن المرضى الذين يعانون من الخرف يستفيدون من العقاقير الخافضة للكوليسترول إلى حد مماثل للمرضى الذين لا يعانون من الخرف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب