أخبار عاجلة

دراسة تكشف علاقة القهوة بحرق السعرات الحرارية!

دراسة تكشف علاقة القهوة بحرق السعرات الحرارية!
دراسة تكشف علاقة القهوة بحرق السعرات الحرارية!

كشفت أحدث دراسة عن القهوة جانباً آخراً من منافع القهوة التي نعرفها ونقرأ عنها دائماً.

فقد وجدت تلك الدراسة الحديثة التي أُجريت عام 2019 ونُشرت في موقع Scientific Reports  أن شرب القهوة يحفز الأنسجة الدهنية البنية، أو ما يُطلق عليه "الدهون البنية" في الجسم، وهو نوع من الدهون يمتاز بخصائص تحرق السعرات الحرارية.

ما هي الدهون البنية؟

مايكل سيمونديز، وهو أستاذ جامعي بمدرسة الطب التابعة لجامعة نوتنغهام وأحد الباحثين المشرفين على الدراسة، شرح الأمر قائلاً: "تعمل الدهون البنية بطريقة مختلفة عن الدهون الأخرى الموجودة في جسمك؛ فهي تنتج حرارة من خلال حرق السكريات والدهون، وعادة ما يتم هذا استجابةً للشعور بالبرد. ومن شأن زيادة نشاط تلك الدهون أن تحسِّن التحكم في مستويات السكر والدهون في الدم، وتساعد السعرات الحرارية الزائدة التي يتم حرقها في تقليل الوزن".

وكان يُعتقد في البداية أن الدهون البنية موجودة بأجسام الرُّضع فقط وأجسام الحيوانات التي تدخل في فترات سُبات، ولكن العلماء يدركون الآن أنها موجودة أيضاً في أجسام البالغين بكميات أقل في أماكن مثل الرقبة.

هذا، وتتصرف تلك الدهون بطريقة مختلفة عن الدهون البيضاء التي تتراكم نتيجة تخزين الجسم للسعرات الحرارية، وهي موجودة حول البطن.

ووجد العلماء أن القهوة بالفعل حفَّزت الدهون البنية لدى البشر، فقد أظهر التصوير الحراري أنه بعد تناول شخص ما كوباً من القهوة، فإن الدهون البنية الموجودة في الرقبة تصبح أكثر حرارة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب