أخبار عاجلة
إجتماع في السراي… وهذا ما تم بحثه -
“لبنان القوي”: لتحييد لبنان عن الحرب في غزة -
“الخارجيّة” تحذّر من العدوان على رفح -
مقتل جنديين إسرائيليين على الحدود مع لبنان -
بو عاصي يدين عملية الطعن في التحويطة -

هل اتباع نظام غذائى لخفض السعرات الحرارية له أضرار؟ دراسة توضح

 

يسعى الكثير من الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد عن طريق اتباع أنظمة وحميات غذائية مختلفة، أو من خلال تقليل السعرات الحرارية المتناوله على مدار اليوم، فهى طريقة مجربة وتحقق نتائج جيدة لإنقاص الوزن، دون الحاجة إلى الالتزام بنظام غذائي متخصص، ويشير بحث جديد إلى أن وزنك ليس فقط هو الذي قد يتغيرعندما تلتزم بخطة غذائية مقيدة بالسعرات الحرارية وفقا لما نشره موقع " eatthis".

السعرات الحرارية

وأكدت دراسة أجريت في يونيو 2021 ونشرت في مجلة Nature ، أن تقليل السعرات الحرارية لها تأثير كبير على "ميكروبيوم" أي بكتريا الأمعاء،  حيث قام عدد من الباحثين بجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF) بمراقبة مجموعة من 80 امرأة تعاني من زيادة الوزن والسمنة خلال فترة 16 أسبوعًا.

2eb2b6af08.jpg

وأشارت الدراسة إلى أنه تم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين الأولى اتبعت  نظامًا غذائيًا يتكون من 800 سعرة حرارية في اليوم ، بينما حافظ النصف الآخر من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة على وزنهم، ووجد الباحثون أن المجموعة التي التزمت بالنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية قد غيّر بشكل كبير ميكروبيوم الأمعاء ، بما في ذلك الانخفاض العام في بكتيريا الأمعاء.

9780a02a85.jpg

وقال الباحث بيتر تورنبو ، أستاذ مشارك في علم الأحياء الدقيقة والمناعة في UCSF ، إنه تم زرع عينات برازية من الأشخاص الخاضعين للدراسة في فئران تمت تربيتها في ظروف معقمة، واكتشف  الباحثون أن الفئران التي تضمنت عمليات الزرع عينات من البكتيريا البرازية بعد تقييد السعرات الحرارية في النظام الغذائي ، فقدت وزنها.

4bc639f6ac.jpg

وأكد تورنبو، أن  الفرق الرئيسي بين بكتيريا الأمعاء لمن يتبعون نظامًا غذائيًا وأولئك الذين لا يتبعون ذلك، كمية المطثية العسيرة ، وهي جرثومة تترافق مع الإسهال والتهاب الجهاز الهضمي .

38c89e4d75.jpg

أوضح تورنبو، أن عادة ما نتوقع التهاب القولون بعد زيادة تعداد المطثية العسيرة ، لافتا إلى أن نتائج الدراسة لا تشير إلى أن الإدخال الطوعي للمطثية العسيرة يجب أن يصبح استراتيجية إنقاص  الوزن ، ولكن يجب أن نفهم بشكل أفضل كيف يمكن أن تؤثر الأنظمة الغذائية الشائعة لفقدان الوزن على الميكروبيوم وما هي عواقب ذلك على الصحة .

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب