أخبار عاجلة

دراسة كندية: جرعة واحدة من لقاح كورونا وقائية للغاية

ذكرت دراسة كندية من خبيرين كنديين نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine (NEJM) في وقت سابق من هذا العام أنه مع فعالية تبلغ 92.6 % ، كانت الجرعة الأولى من لقاح فايزر "وقائية للغاية".

وأشارت الدراسة إلى أنه تم الآن تلقيح المزيد والمزيد من الأشخاص على مستوى العالم ضد فيروس كورونا، لكن الغالبية قد حصلت فقط على جرعة واحدة حتى الآن، ولكن ما مدى سلامتك عند تناول جرعة واحدة من اللقاح؟

وقالت عالمة الأوبئة الأمريكية سينثيا كار، إن تجارب اللقاح استندت إلى منع النتائج الوخيمة لـ كورونا ، بدلاً من وقف انتقال العدوى.

مدى فاعلية جرعة واحدة من لقاح كورونا
مدى فاعلية جرعة واحدة من لقاح كورونا

 

وأضافت وفقا تلقرير موقع جلوبال نيوز " Global News: "لم تتناول التجارب السريرية مدى فعالية اللقاح في وقف انتقال المرض في الوقاية من المرض الخفيف أو غير المصحوب بأعراض، فكان يعتمد في الغالب على مرض شديد الأعراض وواضح والنتائج الأكثر خطورة."

وأضافت: "لذلك لن يكون من المستغرب، للأسف، أن يصاب الشخص الذي تناول جرعة أولى من كورونا، لكن ما يحدث عادةً ، حتى لو لم يكن اللقاح فعالاً بنسبة 100 % ضد الأمراض المصحوبة بأعراض ، فإنه عادةً ما يكون فعالاً في منع أشد النتائج خطورة، لذا تناول الجرعة الأولى ، تعلم جهازك المناعي شيئًا ما ويمكنه أن يتفاعل بطريقة أفضل عادةً ".

8ea1bf8096.jpg

وأوضحت عالمية الأوبئة، أن اللقاح يؤثر على الأشخاص بشكل مختلف، فلدينا جميعًا أجهزة مناعة مختلفة ومخاطر مختلفة ونقاط ضعف، لذا نؤكد  مرة أخرى ، أن اللقاح ليس علاجًا ، اللقاح هو مدرب يعلم جسمك ، ويعلم جهازك المناعي ما يجب القيام به.

ولكن على الرغم من ذلك ترى العديد من مواقع التطعيم حماية جيدة بعد جرعة واحدة، وهو أفضل طريقة لنا لمنع هذه الموجة الثالثة ، لذا ، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يتعين عليهم انتظار جرعتهم الثانية ، سيكونون محميين بشكل أفضل إذا تلقى جميع الأشخاص من حولهم الجرعة الأولى ".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب