أخبار عاجلة
موسم الاصطياف مهدّد والقطاع السياحي مشتّت -
إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري -

ليه تجاعيد وشك بتظهر بسرعة وازاى تحمى نفسك منها؟

تجاعيد الوجه من أبرز المشاكل الجلدية التى تؤثر على الكثيرون وخصوصا السيدات وتؤثر على حالتهن النفسية ولكنها جزء طبيعي من الشيخوخة ، وبشكل أكثر وضوحًا على البشرة المعرضة للشمس ، مثل الوجه والرقبة واليدين والساعدين، على الرغم من أن العوامل الوراثية تحدد بشكل أساسي بنية الجلد وملمسه ، إلا أن التعرض لأشعة الشمس هو سبب رئيسي للتجاعيد ، خاصة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة تساهم الملوثات والتدخين أيضًا في التجاعيد.

3b435d42f5.jpg

وحسب ما ذكره موقع mayoclinic فأن هناك بعض الأسباب لظهور التجاعيد على البشرة مبكرا وهى:

1:تضاؤل الدهون في الطبقات العميقة من بشرتك، ويؤدي هذا إلى ترهل الجلد وخطوط وشقوق أكثر وضوحًا.

2:التعرض للأشعة فوق البنفسجية، هى تسرع من عملية الشيخوخة الطبيعية ، وهي السبب الرئيسي للتجاعيد المبكرة، حيث  يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تفكيك النسيج الضام لبشرتك - ألياف الكولاجين والإيلاستين ، التي تقع في الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة).

5333bff26d.jpg

بدون النسيج الضام الداعم ، تفقد بشرتك القوة والمرونة. ثم يبدأ الجلد في الترهل والتجاعيد قبل الأوان.

 

3:التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية لبشرتك ، مما يساهم في ظهور التجاعيد،و قد يكون هذا بسبب تأثير التدخين على الكولاجين.

 

4:تعابير الوجه المتكررة: تؤدي حركات الوجه وتعبيراته ، مثل التحديق أو الابتسام ، إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، في كل مرة تستخدم فيها عضلة وجه ، يتشكل أخدود تحت سطح الجلد ومع تقدم البشرة في العمر ، تفقد مرونتها ولم تعد قادرة على العودة إلى مكانها. ثم تصبح هذه الأخاديد ملامح دائمة على وجهك.


 

فيما يلي بعض النصائح لحماية بشرتك وتقليل ظهور التجاعيد:
 

1:احمي بشرتك من أشعة الشمس وقلل من الوقت الذي تقضيه في الشمس، خاصة في منتصف النهار، وارتدِ دائمًا ملابس واقية ، مثل القبعات واسعة الحواف والقمصان ذات الأكمام الطويلة والنظارات الشمسية أيضًا، واستخدم واقي الشمس على مدار العام عندما تكون في الهواء الطلق.

 

2:ترطيب الجلد الجاف يساعد على إخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع من الاستخدام المنتظم للمنتج قبل أن تلاحظ أي تحسن في بشرتك.

702265ccf7.jpg

3:لا تدخن: حتى إذا كنت تدخن لسنوات أو تدخن بكثرة ، فلا يزال بإمكانك تحسين لون بشرتك وملمسها ومنع التجاعيد عن طريق الإقلاع عن التدخين.

 

4:اتباع نظام غذائي صحي: هناك بعض الأدلة على أن بعض الفيتامينات في نظامك الغذائي تساعد في حماية بشرتك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة حول دور التغذية ، ولكن من الجيد تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب