أخبار عاجلة

غريفيثس يلتقي مسؤولين في الحكومة اليمنية بالرياض

غريفيثس يلتقي مسؤولين في الحكومة اليمنية بالرياض
غريفيثس يلتقي مسؤولين في الحكومة اليمنية بالرياض

يلتقي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثس الإثنين، نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومسؤولي الحكومة اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض، وذلك بعد اجتماعه مع قيادات ميليشيا الحوثي الانقلابية في صنعاء، وزيارته إلى ميناء الحديدة.

من جانبه أكد نائب رئيس الجمهورية اليمني علي محسن صالح أن الحكومة الشرعية تتعامل بإيجابية مع خيارات السلام المستند على المرجعيات الدولية الثلاث المتثملة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي ٢٢١٦ بما يؤدي إلى استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب.

تحيز واهمال معاناة أهالي تعز

هذا واتهمت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة بالتحيز واهمال المعاناة التي يعيشها سكان مدينة تعز جراء الحصار الذي تفرضه الميلشيات عليها منذ نحو 4 أعوام، وطالب وزير الاعلام اليمني معمر الأرياني، المبعوث الأممي مارتن غريفيثس بزيارة تعز اسوة بالزيارة التي قام بها مؤخرا الى الحديدة.

وقال "مدينة ومحافظة #تعز هي الأكثر تضررا من الحرب التي فجرها الانقلاب الحوثي المدعوم من ايران وخاضعة لحصار خانق منذ اربعة اعوام ما فاقم حجم المعاناة والاوضاع الانسانية الصعبة لابنائها الذين يشكلون اكبر كتلة سكانية بين باقي المحافظات،، اوجه السؤال الى الامم المتحدة لماذا هذا التحيز !!؟".

بدوره أكد وزير الزراعة اليمني عضو وفد التفاوض الحكومي عثمان مجلي أن الحكومة اليمنية ترفض تسليم ادارة ميناء الحديدة لأي طرف بما في ذلك الأمم المتحدة.

وقال المبعوث الأممي خلال زيارته الحديدة الجمعة الماضي: "أنا هنا اليوم لأخبركم أننا قد اتفقنا على أن الأمم المتحدة يجب أن تنخرط الآن وبشكل عاجل في مفاوضات تفصيلية مع الأطراف للقيام بدور رئيسي في ميناء الحديدة، وأيضاً على نطاق أوسع".

دمار وخراب في المناطق المحررة

في غضون ذلك، رد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني على غريفيثس بقوله: "كنا نأمل من المبعوث الأممي مارتن غريفيث أن يزور المناطق المحررة في الحديدة ليشاهد حجم الدمار والخراب الذي خلفته الميليشيا الحوثية في البنية التحتية، والمرافق العامة والمنشآت التي فخختها، وأن يستمع إلى معاناة المدنيين الذين حوّلهم الحوثيون إلى رهائن داخل المدينة".

وشدد الإرياني عبر موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" على تمسّك الشرعية باستعادة السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها من ميليشيات الحوثي.

وقال: "لا يمكن القبول بأي صيغة لإدارة الميناء لا تضمن عودتها للسلطة الشرعية، وذات الأمر ينطبق على بقاء الميليشيا الحوثية الإيرانية في المدينة. وقد تم التأكيد في أكثر من مناسبة على الترحيب بالسلام على قاعدة المرجعيات الثلاث".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى واشنطن تعترف: الحرب الأوكرانية مفيدة للاقتصاد الأمريكي