آخر الصور من مصنع آزوفستال.. ورسالة من مقاتل أوكراني

آخر الصور من مصنع آزوفستال.. ورسالة من مقاتل أوكراني
آخر الصور من مصنع آزوفستال.. ورسالة من مقاتل أوكراني

بعد أسابيع من الحصار سقط "معمل أزوفستال"، أكبر المصانع في مدينة ماريوبول الأوكرانية في أيدي القوات الروسية، وخرج آخر المقاتلون الذين تمترسوا فيه لأسابيع، رافضين دعوات روسية بالقاء السلاح والاستسلام.

ومع بسط الروس سيطرتهم التامة على معمل الصلب المترامي الأطراف هذا، بحسب ما أعلنت موسكو رسمياً أمس السبت، بدأت العديد من الصور تنتشر لأقبية أزوفستال الذي تحول إلى قلعة صمود، بحسب ما وصفته القوات الأنوكرانية.

مادة اعلانية

" أضحيت أسيراً"

ففي تغريدة على حساب أوكراني، لأحد آخر المقاتلين، على ما يبدو، قبيل استسلامه للقوات الروسية أو وقوعه في "الأسر" بحسب ما كتب، شارك عشرات الصور لأقبية أزوفستال.

من أزوفستال

من أزوفستال

وكتب ناشراً رابط يتضمن تلك الصور "بعدما أضحيت أسيراً، سأترك لكم صوراً بجودة ممتازة"، طالباً ارسالها إلى جميع المسابقات الصحفية.

وقال : إذا فازت فسيكون ذلك رائعاً بعد أن يطلق سراحي".

وقد حازت التغريدية على آلاف الاعجابات، ونشرتها العديد من وسائل الإعلام المحلية.

من أزوفستال

من أزوفستال

ساعات طويلة

أما الصور، فقد أظهرت الدمار الهائل الذي حل بالمعمل الضخم، الذي تعرض لقصف عنيف خلال الأسابيع الماضية.

كما بينت جانباً من الساعات الطويلة المحفوفة بالمخاطر التي قضاها المقاتلون الأوكران، والعديد منهم من كتيبة آزوف التي تتهمها روسيا بالتطرف، في هذا الموقع.

من أزوفستال

من أزوفستال

يذكر أن الجيش الروسي، أعلن صباح أمس أنه حرر مجمع آزوفستال الصناعي بالكامل، بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيين الذين كانوا داخله. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنكوف "منذ 16 مايو، استسلم 2439 نازياً من كتيبة آزوف وجنود أوكرانيون محاصرون في المصنع.، واليوم استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلفة من 531 مقاتلا"، وفق تعبيره.

أتى هذا الاعلان بعد أن أوضح قائد الكتيبة دينيس بروكوبينكو، في فيديو عبر "تلغرام" من ملجأ تحت الأرض، أنّ "القيادة الأوكرانية العسكريّة العليا أعطت أمرًا بإنقاذ حياة الجنود، والتوقّف عن الدفاع عن المدينة".

وكانت مدينة ماريوبول الساحلية المطلة على بحر آزوف، جنوب شرق أوكرانيا، شكلت منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي، هدفاً استراتيجيا للقوات الروسية، لأن السيطرة عليها سيؤمن طريقاً برياً بين الشرق الأوكراني، وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا لأراضيهت عام 2014.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى القطب الشمالي: نزاع جديد تتفوق فيه موسكو على واشنطن