أخبار عاجلة
سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع في نيسان! -
مخالفات بالمئات أسبوعياً في الأسواق! -
“الحزب” ينعى عنصرين له -

يوم الجمعة السوداء: كيفية حماية بياناتك أثناء التسوق عبر الإنترنت

يوم الجمعة السوداء: كيفية حماية بياناتك أثناء التسوق عبر الإنترنت
يوم الجمعة السوداء: كيفية حماية بياناتك أثناء التسوق عبر الإنترنت

أيام قليلة تفصلنا عن أحد أكبر الأحداث في مجال التسوق عالميًا ومحليًا، وهو يوم جمعة التخفيضات الذي يطلق عليه اسم يوم الجمعة السوداء Black Friday في الولايات المتحدة، وفي نفس السياق تقوم الكثير من المتاجر العربية بتقديم تخفيضات رائعة في هذا اليوم ولكن يطلقون عليه يوم الجمعة البيضاء White Friday.

تشكل الهجمات الإلكترونية وخروقات البيانات والمتسللين تهديدًا كبيرًا لمستخدمي مواقع الإنترنت خلال الفترة الأخيرة، لذلك مهما كان الموقع الذي تنوي أن تستفيد من تخفضياته وعروضه يوم الجمعة السوداء فلابد أن تكون في منتهى الحذر تجنبًا للتعرض للنصب أو الاختراق، لأن هذا اليوم يكن فرصة عظيمة للقراصنة الذين يحاولون السرقة بسبب الإقبال الهائل على مواقع التجارة الإلكترونية.

كيفية حماية بياناتك أثناء التسوق عبر الإنترنت يوم الجمعة السوداء:

يُعد التسوق عبر الإنترنت أمرًا سهلاً ومريحًا بشرط  أن تكون يقظًا بشأن الأمان وحماية الخصةصية عبر الإنترنت، لذلك نقدم لك بعض النصائح التي يجب أنّ تضعها في اعتبارك قبل التسوق يوم الجمعة السوداء.

أولًا: تحقق من أمان موقع الويب الذي ستسجل فيه للتسوق عبر الإنترنت

قد يكون من الصعب تحديد ميزات الأمان لموقع الويب ما لم تكن تعرف ما الذي تبحث عنه، لذلك إليك ما يجب أن تحقق منه في الموقع قبل التسجيل:

يجب أن تبحث دائمًا عن شهادة SSL، والتي يمكنك التحقق منها بسهولة كما يلي:

  • قبل إدخال الدفع ببطاقة الائتمان أو أي معلومات سرية، تأكد من أن موقع الويب في شريط عنوان المتصفح الخاص بك يتحول إلى اللون الأخضر أو يبدأ بـ HTTPS وليس HTTP. هذا مؤشر على أن جلسة العمل الخاصة بك آمنة وأن الموقع يستخدم التشفير لحماية بياناتك الشخصية، – يُعرف هذا البروتوكول باسم SSL – Secure Socket Layer وهو يحمي المعاملات عبر الإنترنت عن طريق الحفاظ على سرية البيانات أثناء انتقالها عبر المواقع من خلال التشفير، بمعنى آخر من خلاله تكون بياناتك غير مرئية للقراصنة

الوقت هو الجوهر في التسوق يوم الجمعة السوداء وشراء أفضل الصفقات يمكن أن يحدث في غمضة عين، وأثناء التسوق على موقع ويب قد لا تتوفر بعض ميزات الأمان ولكن هناك طرق أخرى لمساعدتك في البقاء آمنًا عبر الإنترنت، ومنها:

1- احرص على استخدام كلمات مرور مُعقدة أثناء تسجيلك في المواقع

الكثير من مستخدمي مواقع الإنترنت يلجأون إلى استخدام كلمات مرور بسيطة أثناء تسجيلهم مثل 123456 أوABC أو رقم الهاتف وما شابه ذلك ، ولكن كل هذه كلمات المرور يسهل توقعها، وإذا فعلت مثل هذا الخطأ فأنت تقدم للقراصنة كل بياناتك على طبقة من فضة كما يقولون لأنه لن يجد أدني صعوبة في اختراقك، لذلك احرص على استخدام كلمات مرور معقدة بها حروف وأرقام ورموز.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

2- ابتعد عن استخدام نفس كلمة المرور لكل المواقع والحسابات

يُعد استخدام نفس كلمة المرور لأكثر من حساب أو موقع تسوق إلكتروني أكبر شيء خطأ تفعله لأن ذلك سيجعل منك ضحية سهلة للقراصنة، وبمجرد اختراق حساب واحد منهم يمكنهم اختراق باقي الحسابات بسهولة.

أعلم أنه من الصعب عليك حفظ الكثير من كلمات المرور وخصوصاً مع كثرة المواقع والحسابات والخدمات التي نستخدمها على الإنترنت، لذلك حاول أن تضع لنفسك طريقة مناسبة تستطيع من خلالها توليد كلمات مرور مختلفة ومعقدة في نفس الوقت.

3- لا تحفظ كلمات المرور الخاصة بك ومعلومات التسجيل على هاتفك

إذا كنت حرصت على إنشاء حساباتك بأسماء مستخدمين وكلمات مرور مختلفة وخفت من نسيانها فتوجهت إلى حفظها في ملف على هاتفك أو على جهازك فأنت بذلك تخدم القراصنة ولا تخدم نفسك بالتأكيد لأنه أول ما يفعله القراصنة إذا وجدوا كلمة مرورك معقدة هو إرسال برمجيات خبيثة لجهازك الذي تحاول دخول المواقع منه لاختراقه والبحث عن كلمات المرور عليه.

4- احذر الضغط على روابط رسائل بريدك الإلكتروني الغير موثوقة أو روابط الصفقات التي تبدو مغرية وفي بعض الأحيان مجانية

يمكن أن تأتي محاولات التصيد الاحتيالي على شكل بريد إلكتروني يعلن عن صفقة أو عرض رائع ولكن الروابط الموجودة في البريد الإلكتروني ستوجهك إلى موقع ويب مزيف تم بناؤه لالتقاط بياناتك شخصية.

لذلك لا تضغط أبدًا على الروابط أو تنزل الملفات من مصادر غير معروفة، في كثير من الأحيان تحتوي رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية الاحتيالية على أخطاء إملائية أو نحوية مما يسهل من اكتشافها.

5- احرص استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة مجانية

أسوء شيء يمكن أن تفعله هو التسوق عبر الإنترنت من خلال اتصالك بشبكة واي فاي عامة لأنك بذلك تعرض نفسك لاختراق مؤكد، لذلك إذا حاولت اقتناص فرصة الشراء يوم الجمعة السوداء وأنت خارج المنزل ومتصل بشبكة واي فاي عامة احرص على تأمين نفسك من خلال استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN والتي ستعمل على تشفير البيانات التي ترسلها وتتلقاها من المواقع، فإذا حاول أحد الأشخاص اختراقك فسيكون لديه فقط مجموعة من البيانات المشفرة.

6- تحقق باستمرار في هذا اليوم من معاملاتك وتحويلاتك البنكية

كن حذر في التعاملات خلال التسوق يوم الجمعة السوداء وتابع حسابك والحركة عليه باستمرار إذا اكتشفت أي معاملة لا تتذكرها وغير قادر على تحديدها قم على الفور بإبلاغ البنك من خلال خدمة العملاء لمساعدتك والحفاظ على حسابك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى