أخبار عاجلة
كارثة زراعيّة.. “أنقِذوا موسم البطاطا” -
“الحزب” يستهدف ثكنة زبدين -
تفاؤل بإنجاز الاستحقاق الرئاسي في نيسان -
“الحزب” يستهدف آليات إسرائيلية -

إنفور: 3 استثمارات تقنية ذكية لتحسين‏‏ رضا العملاء

إنفور: 3 استثمارات تقنية ذكية لتحسين‏‏ رضا العملاء
إنفور: 3 استثمارات تقنية ذكية لتحسين‏‏ رضا العملاء

سلطت اليوم إنفور Infor، ‏‏الشركة الرائدة في ‏‏ت‏‏طوير ‏‏برمجيات الأعمال السحابية للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة‏‏ ‏‏حول العالم، الضوء على مجموعة من الاستثمارات التقنية الذكية ‏‏التي تتيح لتجار التجزئة التقدم بخطوة عن المستهلكين، وأن يكونوا سباقين لتبني استثمارات ذكية تؤثر على نحو إيجابي على رضا العملاء، حيث باتت القوة الأكبر بيد العملاء في ظل التحول الكبير الذي يشهده قطاع التجزئة، وذلك تبعًا إلى أن الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية لديهم تلعب دورها وكأنها نقاط بيع تمكنهم من الدخول إلى عالم الأسواق وتنفيذ عمليات الشراء.

وبات بمقدور المستهلكين الوصول إلى تشكيلة غير محدودة من المنتجات، والاطلاع على الأسعار بشفافية أكبر، وإلقاء نظرة على المخزون ومعرفة مدى توافر المنتجات، فضلاً عن قراءة التقييمات التي يضعها مستهلكون آخرون حول جودة المنتجات ومدى فعالية خدمة العملاء من خلال النقر على زر واحد على أجهزتهم.

ويوفر هذا الازدهار الذي تشهده التجارة الإلكترونية اليوم للمستهلكين كم هائل من الخيارات التي لم تعد مقيدة أبداً بموقعهم الجغرافي، الأمر الذي أدى إلى احتداد المنافسة بشكل أكبر عبر كافة قطاعات الأعمال.‏
‏‎ ‎
‏‏وقال جوناثان وود Jonathan Wood‏‏، المدير العام لمنطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا لدى إنفور: “مع‏‏ انتقال القوة إلى أيدي المستهلكين، بات تجار التجزئة يتطلعون بشكل أكبر إلى مواكبة التغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاع التكنولوجيا والتي تؤثر بدورها بشكل مباشر على نماذج أعمالهم وسير عملياتهم. ولذلك نرى ازدياداً كبيراً في الاستثمار في منصات التجارة الموحدة، وأنظمة التنبؤ من خلال تقنيات التعلم الآلي، وقدرات المراقبة الخاصة بسلاسل التوريد. هذه المنصات والأنظمة تتميز بكونها تفاعلية، أي أنها ضرورية بالنسبة لتجار التجزئة لمواكبة نموذج العمل الجديد الذي بات يفرضه المستهلك على قطاع التجزئة”. ‏
‏‎ ‎
‏‏وأشارت إنفور إلى أن بإمكان تجار التجزئة التقدم بخطوة عن المستهلكين، وأن يكونوا سباقين لتبني استثمارات ذكية تؤثر على نحو إيجابي على رضا العملاء عبر الخطوات التالية‏

1-‏‏التركيز أولاً على مزايا التحول نحو السحابة‏

تحافظ ‏‏عملية التحول نحو المنصات السحابية الحديثة على سير العمليات لدى تجار التجزئة، وذلك من خلال تزويدهم بالبيانات في الوقت الفعلي بما يساعد على تحسين قدراتهم في اتخاذ القرارات الهامة، كما أن الاحتفاظ بالمعلومات داخل السحابة سوف يجنب الشركات إضاعة المزيد من الوقت والموارد في سبيل الحفاظ على أنظمة العمل القديمة التي عفا عليها الزمن.

ويمكن إنشاء قاعدة كاملة وفعالة تتيح قدرة أكبر على تبادل التقارير وتحليل العمليات للاستفادة من البيانات داخل الشبكة، سواءً كانت هذه البيانات تخص شركة التوريد أو العميل أو وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكن الوصول إلى جميع البيانات المحفوظة في السحابة من أي مكان، وبذلك سيتمكن تجار التجزئة من الحصول على نظرة شاملة للعمليات وضمان سير الأعمال المشتركة بين كافة أقسام الشركة من خلال اعتماد البيانات ذاتها بشكل مشترك.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

‏‏2-‏‏تقنيات الذكاء الاصطناعي وُجدت لتبقى‏

‏‏يمكن لتجار التجزئة الذين يستثمرون في المنصات السحابية الحديثة والتقنيات الذكية الزاخرة بمزايا الاتصال التمتع بمزايا تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تسمح هذه التقنيات للشركات باستخلاص معلومات قيمة وفعالة من البيانات غير المهيلكة، بالإضافة إلى قدرة هذه التقنيات الذكية على أتمتة العديد من العمليات التجارية الروتينية التي يمكن أن تتعرض لأخطاء بشرية أثناء تنفيذها.

ويمكن من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي التعامل مع العديد من إجراءات الأعمال مثل تحديد حجم المخزون، مما يسمح لتجار التجزئة تجنب طلب المزيد من المنتجات بكميات أكبر مما يحتاجون إليه، بالإضافة إلى مساعدتهم على تتبع كافة المنتجات أو المواد الموجودة في المخازن بشكل دقيق للغاية.

وتحسن تقنيات الذكاء الاصطناعي عمليات اتخاذ القرار من خلال دمج كافة المعلومات المتاحة التي يتم إنشاؤها ومشاركتها وجمعها، بما يسمح في نهاية الأمر بتطبيق تحسينات كبيرة على المستوى المحلي، بحيث يتم تحديد كميات التخزين المناسبة في مواقع التوزيع، وتعزيز القدرة على تلبية أوقات التسليم الصعبة. ومن الواضح أن قطاع التجزئة يتجه اليوم نحو الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي على نحو أوسع.

3-‏‏يجب توظيف التكنولوجيا لتعزيز الإمكانات البشرية

‏قد يشكل دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في إطلاق العنان للطاقات البشرية فرصة كبيرة يمكن أن يستغلها تجار التجزئة، إذ أصبح من الواضح تماماً أن التطورات التي تشهدها التكنولوجيا تؤثر على نماذج الأعمال على نحو واسع، ويمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تخفض نسب الأخطاء وتساعد على تنفيذ المعاملات بنجاح وسهولة وفعالية أكبر، وبذلك تساهم هذه التقنيات في تخفيض الحاجة إلى القيام بالأعمال العادية التي ترتبط عادة بالوظائف البسيطة التي يقوم بها الموظفون الجدد، بحيث يمكن تخصيص المزيد من وقت هؤلاء الموظفين للتركيز على مهام ذات قيمة أكبر تهدف إلى تحسين تفاعل العملاء.

ويمكن للموظفين على سبيل المثال التركيز على توفير تجربة أفضل للعملاء وتقديم خدمة أفضل تؤمن لهم توصيات وحلول مخصصة، وذلك من خلال أتمتة مهام أخرى وجعلها آلية مثل تحديد كميات المخزون، وعمليات ترتيب المنتجات الاعتيادية، ويساعد تعزيز مستويات التفاعل الشخصي بهذه الطريقة في زيادة رضا العملاء والموظفين على حد سواء، الأمر الذي سيدفع بمزيد من المبيعات على المدى الطويل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى