أخبار عاجلة
“ترويكا” دولية للإسراع في تشكيل الحكومة -
سواتر ترابية على مداخل النبي شيت -

جلسة تشريعية 'حامية' الاسبوع المقبل... والموازنة نجمها الاساسي

جلسة تشريعية 'حامية' الاسبوع المقبل... والموازنة نجمها الاساسي
جلسة تشريعية 'حامية' الاسبوع المقبل... والموازنة نجمها الاساسي
يعقد مجلس النواب جلسة تشريعية يومي الاثنين والثلاثاء لمناقشة واقرار جدول اعمال حافل من 39 مشروع واقتراح قانون.

وتقول مصادر نيابية مطلعة لـ"الديار" ان الرئيس سعد الحريري سيشارك في هذه الجلسة بعد ان يكون قد عاد مساء غد الاحد الى بيروت.

وتضيف ان لا نية لمقاطعة او لفرط الجلسة، لكن كتلة المستقبل تسعى الى اختصار جدول الاعمال بحجة تشريع الضرورة.


غير ان الرئيس بري كان اكد اكثر من مرة ان المجلس سيد نفسه واننا في عقد عادي، وبالتالي من حق المجلس عقد جلسات تشريعية وان التشريع ضرورة بل اكثر من ضرورة.

وكشف لـ"الديار" ان المجلس لن يكتفي بهذه الجلسة بل سيعقد جلسات متتالية وفق الحاجة اليها. واشار الى ان الجلسة ستبدأ بالاوراق الواردة ومداخلات النواب.

واعرب عن اعتقاده بانه سيضبط الجلسة كما فعل ويفعل دائماً، رغم افساحه في المجال للنواب بالادلاء بما عندهم مع الالتزام بالنظام الداخلي في الوقت نفسه.

واستبعد الرئيس بري ان يحاول المستقبل فرط الجلسة بعد اقرار مشروعي توسعة مرفأ طرابلس المدرجين على اول جدول اعمالها، وقال ان مثل هذا الامر سيكون له نتائج سلبية.

وشدد الرئيس بري مرة اخرى على حق المجلس في العقد العادي بالتشريع وقال "لا احد يفكر في تعطيل المجلس"، وان مثل هذا الامر يؤدي الى خلخلة البلد ويضرب المؤسسات. والجميع يعرف ان المجلس هو ام المؤسسات ولا مؤسسات من دونه".

من جهة اخرى علم ان نوابا يثيرون موضوع تجاوز بعض موازنات الوزارات، وانه سيركز على هذا الموضوع باعتبار ان مثل هذه الامور تحتاج الى ضبط وقوننة وهي تخرج عن الاطار المرسوم، وان سقف تجاوز موازنات الوزارات وصل الى 4 مليارات دولار وقيام الوزراء بالصرف تفوق موازناتهم، فأصبح العجز 8 مليارات دولار في الموازنة. فماذا يكسب الوزراء بهذا الشأن وكيف يتصرف المجلس النيابي خلال الجلسة التشريعية، وهل سيوقع وزير الحكومة على المصاريف؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رابطة المودعين: مجلس النواب يضرب مستقبل الطلاب لصالح المصارف

معلومات الكاتب