أخبار عاجلة
سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع في نيسان! -
مخالفات بالمئات أسبوعياً في الأسواق! -
“الحزب” ينعى عنصرين له -

'كلما تأخّرت كلما تعثرت'.. تسريبات التشكيلات تُربك الطوائف والقضاة

'كلما تأخّرت كلما تعثرت'.. تسريبات التشكيلات تُربك الطوائف والقضاة
'كلما تأخّرت كلما تعثرت'.. تسريبات التشكيلات تُربك الطوائف والقضاة
كتبت مرلين وهبة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "تسريبات التشكيلات ... تُربك الطوائف والقضاة": "كلما تأخّرت كلما تعثرت". يبدو انّ الحال هذه تنطبق على التعيينات القضائية المرتقبة، التي يحاول من جديد اقطاب الطوائف "حبكها"، متغاضين عن المتغيّرات والاولويات والأزمات المالية المستجدة في البلاد. فيما تبدو الطوائف المسيحية في التشكيلات الجديدة الأكثر إرباكاً، ويبدو قضاة الطائفة الأشد اعتراضاً على التشكيلات المسرّبة، وهم في السياق يتجهون نحو خطوة إعتراضية غير مسبوقة.
في هذا السياق، علمت "الجمهورية"، انّ التأخير في صدور التشكيلات القضائية يعود الى خلاف في الرأي بين اعضاء مجلس القضاء الاعلى، بعد ان تظهّر الى العلن عدم اعتماد البعض المعايير المطلوبة لتعيين قضاة النيابة العامة وقضاة التحقيق، وتحديداً القضاة المنتمين الى الطائفة المارونية المُفترض تشكيلهم في مراكز: مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، مكان القاضي بيتر جرمانوس، ومركز النيابة العامة في جبل لبنان مكان القاضية غادة عون، في وقت تمكّن مجلس القضاء، اقلّه حتى الساعة، من اختيار جميع القضاة المنتمين الى الطوائف الاخرى.

بحسب المصادر القضائية، يُسجل إمتعاض لدى المراجع السياسية المسيحية ولا سيما من جانب "التيار الوطني الحر"، الذي يعتبر انّه لا يجوز تعيين قضاة من الطوائف الاخرى يحظون برضى مرجعياتهم الطائفية، فيما يتمّ تقاسم مراكز القضاة المسيحيين بحسب قربهم من أعضاء مجلس القضاء، في وقت يتمّ تجاهل المعايير الموضوعية الواجب اعتمادها في تلك التشكيلات، ولا سيما انّ التشكيلات العالقة هي مراكز كان لـ"التيار الوطني" الكلمة الفصل في اختيار قضاتها في النيابات العامة.

كذلك وفق المصادر، يُسجل امتعاض القضاة الموارنة ذوو الكفاءة الذين يحظون بدرجات قضائية عالية وغير المحسوبين على اية مرجعيات سياسية، بعدما اتضح انّه تمّ استبعادهم بعد تسريب أسماء لقضاة رسى عليهم خيار التعيين في مراكز مفوضية الحكومة في المحكمة العسكرية كما في النيابة العامة. وفي معلومات خاصة لـ"الجمهورية"، يتجّه هؤلاء القضاة الى تنفيذ خطوة إعتراضية باتجاه المراجع الطائفية الروحية والقضائية والسياسية كافة".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى “الحزب” ينعى عنصرين له

معلومات الكاتب