أخبار عاجلة
جراحة ناجحة في الركبة لمدافع ليفربول فان ديك -
اعتزال مفاجئ لنجم التايكواندو الأردني أبو غوش -
فيسبوك تعلن عن عدد مستخدميها النشطين شهريًا -
أكثر من 14 ألف مخطوطة.. "الحوثي" ينهب آثار اليمن -
روسيا قلقة.. من تسلل مرتزقة تركيا من كاراباخ إليها -
فرنسا: نتوقع مزيدا من الهجمات على أراضينا -

حاصباني يوضح سبب تفاوت أسعار الدواء بين لبنان وتركيا ومصر

حاصباني يوضح سبب تفاوت أسعار الدواء بين لبنان وتركيا ومصر
حاصباني يوضح سبب تفاوت أسعار الدواء بين لبنان وتركيا ومصر

أشار نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني، في حديث لقناة "الجديد"، إلى أنّ "موضوع الدواء هو من أولويات وزارة الصحة في إطار العمل لتحسين الوضع الصحي في لبنان".

وأوضح أنّ "عدد السكان في مصر وتركيا بالملايين وأسواقهما ضخمة وتُدعم صناعة الدواء فيهما بشكل كبير جدّاً، وحتى الأدوية المستوردة إليهما وممنوع تصدير الدواء"، لافتاً إلى أنّ "المنتمين للضمان الإجتماعي تقارب نسبة أسعار الدواء في لبنان بالنسبة لهم الأسعار في مصر وتركيا، وهناك أدوية مجانية تقدمها وزارة الصحة لبعض الأمراض المستعصية". وأشار إلى أنّ "الوصفة الطبية الموحّدة تسمح للطبيب باستبدال الدواء بدواء آخر بنفس المواصفات الطبية".


وقال حاصباني: "هناك قانون يحدّد آلية استيراد الأدوية في لبنان ويتمّ إعادة تسعير الأدوية دورياً". وتابع: "في ما يتعلق باستيراد الأدوية لبعض مؤسسات الدولة كالجيش مثلاً، فحين تكون هناك كمية كبيرة محدّدة مسبقاً يمكن للمؤسسة أن تفاوض بشكل أفضل وتحصل على تخفيض كما يحصل في أي قطاع"، لافتاً إلى أنّ "أدوية الأمراض المستعصية تعاني الدولة كثيراً لتأمينها، والبطاقة الصحية يمكن لكل المواطنين التقدم للحصول عليها ويحصل الجميع بموجبها على معاينة سنوية مجانية".

وتابع: "ما نقوم به هو باتجاه تخفيض دائم لأسعار الأدوية، وخفضنا هذه السنة أسعار نحو 300 دواء، والبعض يتوجهون إلينا بحملات سياسية وليس بمنطلقات ووقائع علمية". وأضاف: "لا نحب التحدّث عن أسماء المؤسسات السياحية والغذائية حفاظاً على سمعة لبنان، ونحن لدينا دوريات مستمرة للكشف ونوجه للبعض إنذارات بحسب القانون، والبعض الآخر يحال إلى المراجع المختصة وفي الأسبوع المقبل سيكون لدينا جولة جديدة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رابطة المودعين: مجلس النواب يضرب مستقبل الطلاب لصالح المصارف

معلومات الكاتب