أخبار عاجلة
حلّ للطوابع في العدليّات -
اطلاق نار بطرابلس بسبب إشكال فردي -

الاسبوع الكارثي يطال لبنان.. لعنة جهنّم التهمت الأرض: متى يودعنا منخفض البحر الأحمر؟

الاسبوع الكارثي يطال لبنان.. لعنة جهنّم التهمت الأرض: متى يودعنا منخفض البحر الأحمر؟
الاسبوع الكارثي يطال لبنان.. لعنة جهنّم التهمت الأرض: متى يودعنا منخفض البحر الأحمر؟

أفاد الأب ايلي خنيصر، المتخصص بأحوال الطقس، عبر صفحته على "فايسبوك" أن بركان (منخفض البحر الأحمر) انفجر فوق السودان ومصر وليبيا، وضرب لهيب الصحاري المدارية شرق اوروبا وغرب روسيا وتمدد اللهيب الخانق نحو الشرق الأوسط فتحوّلت الى ما يشبه "حمم مدارية" تتدفق من الجنوب وترفع درجات الحرارة التي لامست 36 في البقاع والساحل، فأصبحت فوق معدلاتها الموسمية بـ 7 درجات مئوية.

اعشابٌ يابسة، اغصان جافة نُزعت عن الاشجار وبقيت ارضاً، وسرعة رياح وصلت الى 60 و 70 كلم في الساعة، وما ادرانا من القى شرارة النار بعد الظهر بين المشرف والدبية والدامور وعكار ومرمريتا وجبلة، حتى ساهم عنصر النار بتمدد السنة اللهيب بسرعة آكلة الأخضر واليابس، السيارات والمنازل، وطالت خطوط التوتر العالي، ما اضطر بعض الشباب للدخول الى الكنائس ليلاً وقرع الأجراس ليستفيق الناس من نومهم وينجوا بأنفسهم من النار والدخان.

 

 

 

لماذا لم نشعر خلال الصيف بهكذا حرّ ولماذا وُلدت هذه الموجة؟

 

يسيطر خلال الصيف المنخفض الهندي الموسمي فوق شبه الجزيرة العربية ودول الخليج وبقدر ما تتدنّى قيم ضغطه بقدر ما يقذف لهيبه المداري نحو المنطقة، والجدير ذكره انّه لم يكن ناشطا كالأعوام التي تسبق 2017. لكن ما أشير اليه منذ اسبوع هو أن ثوران مداري سيمارسه منخفض البحر الأحمر في شمال شرق افريقيا اي في مصر والسودان وليبيا وسيناء وهي مسافة ليست ببعيدة عن الاردن ولبنان وفلسطين وسوريا، فأطلق لهيب الصحراء برياح جنوبية الى جنوبية شرقية.

يستمر نشاط منخفض البحر الأحمر حتى ظهر الأربعاء بحيث تبدأ موجة الحر بالانحسار مسا الأربعاء، بسبب اختراق التيارات الباردة ليبيا ومصر فتخمد حدّة الحر وتتراجع درجات الحرارة وتتهيأ الأجواء لسقوط الأمطار المحلية.

اسبوع كارثي مرّ على عدة دول وبلدان، بعضها احترق وبعضها غرق وبعضها تجمّد والبعض الآخر يستعد للأسوأ، سيول وفيضانات ستضرب غرب ووسط اوروبا تترافق مع عواصف ثلجية على الجبال التي تعلو 1600متر. 

اسبوع كارثي على لبنان وسوريا لأنه بدل ان يحمل خير السماء من امطار، جلب لعنة جهنّم التي التهمت الأرض فتحولت السماء ليلاً الى حمراء اثارت الرعب في قلوب المواطنين الأقرب الى النيران.

طقس يوم الأربعاء، حار ومغبر وغائم بسحب مدارية يتحول الى ممطر بالداخل مع عواصف رعدية محلية غير شاملة.

الحرارة على الساحل: 33/35 نهاراً و 26 ليلاً
في طرابلس: 35/23
على الجبال 1200 متر: 29 درجة تنخفض ليلاً الى 17 درجة
في البقاع: 35 درجة نهاراً تنخفض ليلاً الى 18 درجة.
الرطوبة: على الساحل 40% خلال النهار بسبب الغبار ترتفع مساء الى 65% وفي الداخل: 30% ترتفع بعد الظهر الى 55%
الرياح: من جنوبية شرقية دافئة الى شمالية غربية معتدلة.
الضغط الجوي مرتفع: 1016hpa


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى “الحزب” ينعى عنصرين له

معلومات الكاتب