أخبار عاجلة
كورونا.. 5 اعراض قد تستمر أشهرا! -
الثنائي الشيعي لن يلاقي الحريري.. جدياً -

العونيون: 'الثلث المعطّل' حقّنا!

العونيون: 'الثلث المعطّل' حقّنا!
العونيون: 'الثلث المعطّل' حقّنا!
كتبت ملاك عقيل في صحيفة "الجمهورية": كل الدروب الى السراي الحكومي مقطوعة. وفي مقابل تشدّد الرئيس المكلّف سعد الحريري في عدم التنازل عن موقفه المعلن من بيت الوسط في 13 تشرين الثاني الفائت، يبرز تشدّد أكبر من جانب حزب الله تعكسه مواقف نواب "اللقاء التشاوري"، ومجاهرة فريق العهد علناً للمرة الأولى بـ"أحقيته" بـ"الثلث المعطّل" داخل الحكومة!

بعناية كبيرة يختار الرئيس المكلّف سعد الحريري المناسبات الاحتفالية التي يشارك فيها في السراي الحكومي. برعايته ومشاركته شخصياً أحيَت "الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى" مع أطفال دار الايتام الاسلامية حفلة موسيقية لمناسبة عيد الاستقلال في السراي الحكومي، لكنه أحجَم في المقابل عن المشاركة في مناسبة إطلاق طابع بريدي خاص يحمل أرزة لبنان، كذلك لم يشارك في الحفل الموسيقي الذي أحياه المؤلّف الموسيقي العالمي عمر حرفوش في "السراي" قبل أيام.

يضاف الى ذلك الدعوات المباشرة التي توجّه الى الحريري لكي يعقد "جلسات ضرورة" لمجلس الوزراء لاتخاذ قرارات أساسية، خصوصاً في المجال الاقتصادي، وآخرها كانت من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إستناداً الى اجتهادات تجيز هذا الاجراء الاستثنائي، فيما يستند فريق آخر الى جلسة 12 أيار 2013 التي انعقدت في بعبدا برئاسة ميشال سليمان في حضور رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، وتمّ خلالها الموافقة على إعطاء سلفة لوزارة الداخلية بقيمة 22 مليار ليرة لبنانية لتأمين نفقات الانتخابات النيابية، والإجازة لوزير الداخلية عقد اتفاق بالتراضي لطبع بطاقات الهوية والموافقة على استئجار مبنى يخصّص لهيئة الاشراف على الانتخابات، والموافقة على تحديد القسم المتحرّك لسقف المبلغ الاقصى الذي يجوز لكل مرشح إنفاقه، وتشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات.

وفق المعلومات، يُحاذر الحريري الإقدام على أي خطوة من هذا النوع لاقتناعه أولاً أنّ تصريف الأعمال من السراي الحكومي لن يعني سوى الاستسلام لـ"أمر التعطيل". وثانياً لأنّ الرئيس المكلّف يتجَنّب، على رغم الكباش الصامت بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون في شأن العقدة السنية، استفزاز "الجنرال" من خلال عقد جلسات الضرورة في السراي.

لقراءة المقال كاملا اضغط هنا

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ماكرون يصف اللقاء مع السيدة فيروز بالاستثنائي

معلومات الكاتب