أخبار عاجلة
الأزمات تخنق لبنان.. مواجهات عنيفة بطرابلس واصابة 220 -
شيفيلد يفاجئ يونايتد في ملعبه ويصعقه بثنائية -
إعطاء حديثى الولادة مضادات حيوية يؤثر على نمو الذكور -
تجاهلت تحذيرا حول تفجير انتحاري.. شكوى ضد شرطة تركيا -
آبل تزيد من إنتاج آيباد بكميات كبيرة خارج الصين -

ما مصير مستشفى رفيق الحريري الجامعي؟

ما مصير مستشفى رفيق الحريري الجامعي؟
ما مصير مستشفى رفيق الحريري الجامعي؟

تحت عنوان "مستشفى الحريري الحكومي: موعد مع أزمة مالية جديدة؟" كتبت هديل فرفور في صحيفة "الأخبار" مشيرة الى انه منذ مطلع العام الجاري، لم تُحصّل إدارة المستشفى من وزارة الصحة الأموال المستحقة لها، والناجمة عن فواتير الاستشفاء الخاصة بالمرضى الذين يُعالجون على نفقة الوزارة. ويعود السبب، وفق مصادر مُطّلعة، إلى امتناع مدير المُستشفى فراس الأبيض عن توقيع عقد الاستشفاء مع الوزارة لعام 2018 احتجاجاً على خفض السقف المالي لـ"رفيق الحريري الحكومي" من 24 مليار ليرة الى 22 ملياراً. بذلك، يستقبل المستشفى، منذ بداية العام، "مرضى الوزارة" من دون غطاء يتيح له استرجاع نفقات العلاج لاحقاً، وبالتالي لا خيار حالياً أمام الإدارة إلّا انتظار تدوير الاعتمادات، الأمر الذي يتطلّب أشهراً، علماً بأن أنّ المستشفى يرزح تحت عجز مالي شهري يتجاوز 700 مليون ليرة، فيما يفوق العجز المتراكم 120 مليار ليرة.

مصدر إداري في المُستشفى أكّد لـ"الأخبار" أن الإدارة كانت تستطيع تشغيل المستشفى وفق سقف الـ 22 ملياراً وتجاوز مسألة خفض السقف تجنّباً للتداعيات الناجمة عن عدم توقيع عقد الاستشفاء. ووصف ما أقدم عليه الأبيض بـ"الخفّة"، مشيراً إلى أن مدير المستشفى كان يراهن على سرعة تأليف الحكومة و"تغيير" وزير الصحة لتعديل السقوف المالية وإعادتها الى ما كانت عليه.

مشاكل المستشفى تنسحب أيضاً على العلاقة بين الإدارة والموظفين الذين يتهمون الأبيض بممارسة "الكيدية" ضدهم، على خلفية مطالبة هؤلاء بحقوقهم في الاستفادة من سلسلة الرتب والرواتب، وبمستحقاتهم المتراكمة منذ سنوات والمتعلّقة بالدرجات وبمساهمات المدارس وغيرها. وتتمثل الكيدية، وفق مصادر "لجنة مستخدمي وموظفي المستشفى الحكومي"، في إجراءات نقل اتخذت بحق موظفين خلال الفترة الماضية "ظاهرها قانوني وخلفيتها تأديبية". مصادر اللجنة قالت لـ"الأخبار" إن الأبيض يرفض تحديد موعد للموظفين لمتابعة مصير الجداول وتحديد الرواتب الجديدة، لافتة إلى أن الموظفين لا يزالون يتقاضون رواتبهم القديمة
.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سلامة: نتجه لسعر صرف يحدده السوق
التالى جعجع يسمي 5 أدواء ودواء: صور تدمي القلوب

معلومات الكاتب