أخبار عاجلة
عتب من البيت الداخي -
مهلة التشكيل قد تمتدّ الى نهاية الشهر -
الوضع الحكومي مدار بحث في موسكو الخميس -
مراوحة حكومية.. والضياع سيّد الموقف -

'عكس لنا وقائع حول امور نجهلها'.. من هو الصحافي اللبناني الذي كرّمه الغرب؟

كرم نادي الصحافة الاجنبية في روما الصحافي والكاتب من أصل لبناني طلال خريس، برعاية رئيسة جمعية الصحافة الاجنبية اسمى شاكير وحضور سفيرتي لبنان ميرا ضاهر وارمينيا فيكتوريا بغداسريان، الاب عبد رعد وفاعليات.

والقت ضاهر كلمة نوهت فيها بعطاء خريس خلال 30 عاما، وقالت:"نحن بحاجة لزملاء مثله يعكسون الحقيقة في بلد صديق مثل إيطاليا، بلد تربطنا به علاقات تاريخية"، تلتها بغداساريان مشيرة الى اننا "نعتبره مواطن أرمني لوقوفه وإخلاصة، ليس فقط للقضية الأرمينية بل مع قضايا العدالة والإنسانية".

وقالت:"عندما وصلت إلى روما جاء ليزورني، ولم يقل لي شيئا قام به من أجل أرمينيا لكنني كنت أعرف كل شيء عنه وكنت بانتظار زيارته".

أما الكاتب والصحافي سمير قريوتي، فأشاد بوقوف خريس إلى جانب الشعب الفلسطيني وبشجاعته والوقوف مع الحق، مهما كلف موقفه، وقال:"هو قد أتى من بلد يعشق الحرية وبحاجة للمساعدة، وقام بذلك من دون توقف وأثبت ذلك خلال هذه السنوات حيث قام بمهام صحافية رائعة في العديد من البلدان و نقل الوقائع كما هي".

ثم تحدث الزميل مهدي النمر من وكالة "كونا" وقال: "وجود طلال بيننا لا غنى عنه نظرا لخبرته الجيدة في عالم الصحافة، لقد عملنا سويا في السنوات الماضية وهو يتمتع بحسن الأخلاق والمهنية. احد أهم رموز الصحافة في ايطاليا مارتين فان الدرين، طلب من الزميل طلال خريس أن لا يتوقف بعد مرور 30 سنة لأنه يغني الجمعية بالمعرفة، ونحن ننتظر منه المزيد من العطاء والمساعدة".

كذلك اشار المنتج السينمائي برونو ليكونتي الى انه عمل لسنوات مع خريس وأقول الحقيقة انه لولا وجوده معنا، لما حققنا أعمالا وثائقية في العديد من البلدان، فهو يصل أبعد ما يتوقف الأخرون".

بدورها قالت شاكير:"أنا جديدة في إيطاليا، لكنني عندما بدأت عملي حدثني الزملاء كثيرا عنه وكل ما أتمناه، أن يبقى الى جانبنا ليعكس لنا وقائع حول امور يجهلها الغرب"، تلاها رعد متحدثا "عن سنوات طويلة تعاون خلالها مع خريس من أجل لبنان، وقال:"انه صحافي وناشط وهو رسالة للتلاقي بين الأديان والثقافات".

ويعمل الزميل خريس حاليا مراسلا لقناة المنار اللبنانية والوكالة الأرمينية "أرمن بريس" ومندوبا "للوكالة الوطنية للاعلام"، ويعمل في لبنان كمراسل لشبكة التلفزة Pandora TV، وقد تميزت مراسلته، كما جاء في الكلمات، "بالدعوة إلى الحوار وتحقيق السلام والتسامح، وهو من نقل الكلمة الحرة والحقيقة من ارض الواقع". يعتبر من أبرز الصحافيين العرب في روما، تألق خلال الاعوام الماضية بميداليات عدة، حيث عمل في مناطق النزاعات منها سوريا مع مؤسسات إعلامية مثل CNN وABC والقناة الفرنسية France 2 إضافة إلى المحطات الإيطالية الرسمية RAI بين العام 1986، والعام 2015 عمل مراسلا لجريدة السفير اللبنانية. 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ماكرون يصف اللقاء مع السيدة فيروز بالاستثنائي

معلومات الكاتب