أخبار عاجلة
خبراء قلقون من استهداف فيروس كورونا الجهاز العصبى -
بايرن ميونخ ينتزع فوزاً صعباً من لوكوموتيف -
إنتر يهدر الفرص ويتعادل مع شاختار في دوري الأبطال -
لبنان.. جولة ثانية من مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل -
إزاى تهتمى بأسنان أطفالك بعد العودة للمدارس -
الترجي التونسي يكسب خدمات فاروق بن مصطفى -

لبناني في شبكة إيرانيةـروسية تهرّب النفط إلى سوريا والأموال لـ'حزب الله'.. من هو؟

كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان "واشنطن تستهدف شبكة إيرانية ـ روسية تهرّب النفط إلى سوريا": "فرضت وزارتا الخزانة والخارجية في الولايات المتحدة عقوبات على ستة إيرانيين وثلاث مؤسسات بهدف تفكيك شبكة إيرانية - روسية تهرب شحنات نفط إلى سوريا. وأوضحتا أن النظام الإيراني يعمل بالتعاون مع شركات روسية لتهريب الملايين من براميل النفط الإيراني إلى الحكومة السورية.

واتهمت الإدارة الأميركية نظام الرئيس السوري بشار الأسد بتسهيل حركة مئات الملايين من الدولارات إلى "الحرس الثوري" الإيراني وذراعه الخارجية "فيلق القدس"، بهدف تمويل "حماس" و"حزب الله". وفي مؤتمر صحافي عقد عبر الهاتف، أفاد مسؤولون أميركيون بأن جهات روسية سهّلت تسليم النفط من إيران إلى سوريا، وبأنه جرى استخدام مجموعة مختلفة من الآليات في محاولة لإخفاء الشحنات والمدفوعات المتعلقة بالنفط.

وشملت القائمة تاجراً سورياً يدعى عامر الشويكي وشركته الروسية "مجموعة غلوبال فيجن".

وقال بيان نشرته وزارة الخزانة عقب المؤتمر الصحافي الهاتفي إن الشويكي قام بتهريب النفط من إيران إلى سوريا عبر شركته، وحول الأموال إلى وكلاء في الحرس الثوري الإيراني. كما أشار البيان إلى دور البنك المركزي الإيراني في تسهيل هذه العمليات.


رسالة من الشويكي وعضو آخر في حزب الله يؤكدان استلام مبلغ 63 مليون دولار من الأموال الإيرانية

 


ووزعت الخزانة صوراً للشويكي تظهر أمامه حزمة أموال بالدولار. وشملت القائمة السوري حاجي عبد الناصر، واللبناني محمد قاسم البزال، والروسي أندري دوغايف، والإيرانيين رسول سجاد وحسين يعقوبي. كما فرضت عقوبات على شركات روسية تشمل "إم بي بنك" وشركة "تدبير كيش" للأدوية.

وأشار مسؤولون أميركيون إلى أن العقوبات الأميركية تحظر تقديم الدعم المالي إلى الحكومة السورية، بما في ذلك إرسال شحنات النفط إلى الموانئ التي تسيطر عليها الحكومة السورية، إضافة إلى حظر تقديم الدعم المادي للجماعات الإرهابية المدرجة على قائمة العقوبات".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إصابة جديدة في أرزي
التالى نعمة: لتمكين المواطنين من اجراء معاملاتهم بسهولة

معلومات الكاتب