أخبار عاجلة
الصايغ: لقاء معراب لم يستفزنا.. ونهنّئ القوات -

زلزال بقوة 7,5 درجة على مقياس ريختر سيضرب لبنان.. إذا!

زلزال بقوة 7,5 درجة على مقياس ريختر سيضرب لبنان.. إذا!
زلزال بقوة 7,5 درجة على مقياس ريختر سيضرب لبنان.. إذا!
كتبت رحيل دندش في صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "البنك الدولي يروّج لسدّ بسري: ستبيعون المياه!": " في مقابل أوراقكم وأبحاثكم هناك أبحاث ضدها تنقضها لكنكم لا تريدون سماع أحد! السد لن يمرّ ونحن لسنا وحدنا"، صرخت إحدى الناشطات في "الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري"، في جلسة نقاش مع نائب رئيس البنك الدولي فريد بلحاج، عُقدت أمس في معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية. وحين خاطب بلحاج المحتجين الذين قاطعوا النقاش ورفعوا لافتات كتب عليها: "أوقفوا سدّ بسري" بالقول: "اجلسوا حتى أجيب"! جاءه الرد: "أنت ما بتعطي أوامر هون".

لم يأت بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بجديد في تعريفه لمشكلة المياه في لبنان يقنع الناشطين. حجّتان كررهما طوال الجلسة التي خصصت لنقاش أساليب البنك الدولي في "التغلب على العقبات المنصوبة في إدارة المياه"، مفادهما أن لبنان يعاني شحّاً مائياً، وأن مياهه تهدر وتذهب إلى البحر. "الرجل العلمي" لم يقدّم أرقاماً حول معدلات المتساقطات وذوبان الثلوج، ولم يشر إلى سوء إدارة قطاع المياه المزمن في لبنان. التفكير "الربحي" حكم منطقه: "السدود، وتحديداً سد بسري (كلفته مليار و200 مليون دولار بقرض من البنك الدولي) قد يجعل من لبنان مُصدّراً للمياه إلى دول الجوار»... هكذا، من دون أي اعتبار للدراسات العلمية المناقضة لمنطق السدود في بلد بلغت المتساقطات فيه هذا العام، للمفارقة، معدلات قياسية. أشار الى أنه، خلال إقامته في لبنان لمدة خمس سنوات، "هاله" أن المياه لا تزال تنقل إلى البيوت في بيروت في الـ"ستيرنات ، وهو " أمر غير مقبول في هذا العصر".

ليس مقبولاً أن تنقل الصهاريج المياه إلى اللبنانيين، لكن حتماً الحل ليس بإنشاء سد بسري كما قال المحتجون. الباحث الجيولوجي في الجامعة الأميركية البروفسور طوني نمر حذّر من أن سد بسري "سيؤدي حتماً إلى زلزال بقوة 7 إلى 7,5 درجة على مقياس ريختر"، بسبب "وضع كمية هائلة من المياه (125 مليون متر مكعب) في نقطة واحدة، وهي نقطة حساسة جيولوجياً يمر تحتها فالقان زلزاليان أحدهما فالق روم الرئيسي".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بري “المستاء” يلتزم الصمت ولا يساجل الراعي

معلومات الكاتب