أخبار عاجلة

أرقام 'صادمة': أخلاقيات 85% من السياسيين بلبنان 'متدنية'.. وأبناء هذه المهنة هم الأصدق!

أرقام 'صادمة': أخلاقيات 85% من السياسيين بلبنان 'متدنية'.. وأبناء هذه المهنة هم الأصدق!
أرقام 'صادمة': أخلاقيات 85% من السياسيين بلبنان 'متدنية'.. وأبناء هذه المهنة هم الأصدق!
أجرت الدولية للمعلومات بتاريخ 12 و 13 شباط 2019 إستطلاعاً للرأي لعينة من اللبنانيين حول تقييمهم لمستويات النزاهة والأخلاقيات لدى الأشخاص العاملين في مجالات مختلفة.

وأظهرت النتائج أنّ السياسيين يحتلون المرتبة الأدنى من حيث مستوى النزاهة والأخلاقيات، إذ قيّمت نسبة بلغت 85% من اللبنانيين مستوى النزاهة والأخلاقيات لدى السياسيين بالمتدني والمتدني جداً. وجاء بعد هؤلاء، الوكلاء العقاريون بنسبة 59% والعاملون في الشركات المالية والبورصة في المرتبة الثالثة بنسبة 47% ورجال الدين في المرتبة الرابعة بنسبة 44% ورجال الشرطة في ورؤساء النقابات ومتعهدو البناء بنسبة 36% ورجال الأعمال بنسبة 35%.

في المقابل، احتل الصيادلة المرتبة الأولى من حيث النزاهة والأخلاقيات بنسبة 64%، وبعدهم جاء أساتذة الجامعات والعمال غير المهرة (مثل سائقي سيارات الأجرة) بنسبة 62%.

وبالمقارنة بين أبرز نتائج الاستطلاع الذي أجرته "الدولية للمعلومات" واستطلاع شركة "Gallup" في الولايات المتحدة الأميركية في كانون الأول من العام 2018، تبيّن أنّ أعضاء الكونغرس في الولايات المتحدة يحتلون النسبة الأدنى من حيث النزاهة والأخلاقيات بنسبة 56% أي بفارق بنسبة 29% مع السياسيين اللبنانيين.

وتشير القراءة المعمقة بنتئاج الاستطلاع، إلى أنّ الأطباء والقضاء والمحامين والإعلاميين والمهندسين ومتعهدي البناء هم في موضع الشك بين المستطلعين، أمّا بالنسبة إلى الإعلاميين، فذكرت نسبة 55% من المستطلعين أن تقييم مستوى نزاهتم وأخلاقياتهم تتراوح بي المتوسطة والمتدنية.

للإطلاع على عدد الطلاب في المدارس الرسمية ورواتب الأساتذة إضغط هنا. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بري “المستاء” يلتزم الصمت ولا يساجل الراعي

معلومات الكاتب