أخبار عاجلة
ألمانيا: العلاقة الأوروبية مع تركيا غير مرضية ولكن -
ستونز: لا أتحمل مشاهدة مباريات المنتخب عبر التلفاز -
نيفيل يغادر "سيدات إنجلترا" ويقترب من فريق بيكهام -
"فيفا" يرفض طعن أتلتيكو ويؤيد عقوبة تريبيير -
دم يسيل في دارفور.. ما يجب أن تعرفه عن صراع عمره سنين -
ساعة شاومي Mi الذكية تأتي بسعر 50 يورو -

حضانة 'فادي' اتصلت بوالدته.. 'الصبي مات'

حضانة 'فادي' اتصلت بوالدته.. 'الصبي مات'
حضانة 'فادي' اتصلت بوالدته.. 'الصبي مات'
بعد اتصال هاتفي من حضانة "فادي" الذي يبلغ سنة من العمر، هرولت والدتُه لاصطحابه الى المستشفى. كان نائماً وبقي كذلك حتّى دخوله الى غرفة الطوارئ. دخل الطبيب وكشف عليه، بعدها بثوانٍ عَلا صراخ وبكاء ودعاء الأم داخل الأروقة. "فادي مات" بلا سبب، إنها متلازمة موت الرضع المفاجئ!

تُعرف متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) على أنها وفاة غير مبرّرة تحدث أثناء نوم الطفل الذي يبدو سليماً دون عمر العام الواحد.


كما تُسمّى هذه المتلازمة ايضاً "الموت في المهد" لأنّ الرضع يموتون غالباً في مهدهم. في هذا السياق، قال طبيب الأطفال الاختصاصي في إنعاش حديثي الولادة وأمراض الجهاز الهضمي عند الاطفال الدكتورعماد خياط: "عالمياً، الموت جرّاء هذه المتلازمة هو من الأسباب الاولى لوفيات الاطفال من عمر 28 يوماً حتّى السنة. ورغم أنّ الاسباب غير معروفة، قد يبدو أنّ متلازمة موت الرضع المفاجئ يمكن أن ترتبط ببعض العوامل التي قد تعرّض الرضع إلى خطورة إضافية".

بين الموت المفسّر والفجائي

صحيح أنّ متلازمة موت الرضع المفاجئ تصيب الاطفال الذين لا يعانون اساساً من مشكلة معيّنة، ولكن يمكننا التفرقة بين الموت المفسّر الاسباب والآخر المفاجئ.

ويشرح د. خياط أنّ «ثمة اسباب تساعد في تعريض الطفل الى الخطر لا سيما الالتهابات عنده، الامراض المزمنة كأمراض القلب حيث تكون دقاته غير منتظمة، دون أن يدري الاهل من معاناة طفلهم من هذه المشكلة، لذلك نقوم في لبنان بتخطيط قلب الطفل عند ولادته. كذلك، مضاعفات الرشح التي تكون جدّية على صحة الولد فقد يختنق جرّاء الإفرازات التي يمكنها اغلاق أنفه وحنجرته، أو حتّى اختناق الطفل خلال الاكل.
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حصاد 2020 .. لقاحات كورونا من فايزر إلى سبوتنيك v .. أمل فى عام الوباء

معلومات الكاتب