أخبار عاجلة
مخالفات بالمئات أسبوعياً في الأسواق! -
“الحزب” ينعى عنصرين له -

بينها السرطان.. أسباب ظهور البقع السوداء على الشفاه

بينها السرطان.. أسباب ظهور البقع السوداء على الشفاه
بينها السرطان.. أسباب ظهور البقع السوداء على الشفاه

ذكرت مجلة "نوبو بيوتي" أن البقع الداكنة قد تظهرعلى الشفاه، وفي حين أن البعض يعتبر هذه البقع أمرا عاديا غير مقلق، إلا أنها قد تكون علامة خطيرة لبعض المشاكل الصحية،

وبحسب المجلة فإن من أهم أسباب ظهور هذه البقع الداكنة "نقص فيتامين بي، والإفراط في التدخين وتناول الكحول، وزيادة نسبة الحديد في الجسم و جفاف الشفاه".

 

كما أشارت إلى أن "هذه البقع قد لا تكون مجرد تغيير في لون الشفاه، إذ إنها كثيرا ما ترتبط بسرطان الفم والذي قد يكون منتشرا في جميع أنحائه".

وبينت أنه يمكن أن تظهر بقع الشفاه السوداء كذلك نتيجة "خلل في الهرمونات، وخاصة لدى السيدات، حيث تسهم أيضا في ظهور الكلف وبقع داكنة وغيره، إلى جانب أن استخدام أيّ منتجات قديمة للشفاه بما في ذلك المرطبات وغيرها، يسهم في الإصابة بهذه البقع".


ونصح تقرير المجلة ممن يعانون من هذه الحالة بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، تجنب الأطعمة الساخنة والانتظار حتى تهدأ قليلا، لتفادي تطور الحالة.

 

كما نصح بتجنب استهلاك أكثر من كوبين من القهوة أو الشاي في اليوم؛ لأن ذلك سيساعد في تحسن حالة الشفتين وعلاج البقع السوداء.

وبحسب المجلة فإن "هناك أدوية تسهم في ظهور البقع السوداء على الشفاه، بما في ذلك أدوية الاستروجين وسلفوناميد وأميودارون وتيتراسايكلن، لذا من الهام مناقشة آثار هذه الأدوية مع الطبيب قبل استهلاكها".

وختاما، نصح التقرير بتجنب التدخين والكحول، فرغم أنه أمر سلبي في كل الأحوال، فإن تجنبه يسهم في علاج بقع الشفاه السوداء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لتجنب قصور القلب... نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما

معلومات الكاتب